221
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

۸۷.كفاية الأثر، عن محمّد بن جعفر، عن شعبة، عن هشام بن زيد، عن أنس بن مالك: قال رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: «لمّا عُرج بي إلى السماءِ رأيتُ على ساقِ العرشِ مكتوباً: لا إله إلّا اللَّه، محمّدٌ رسولُ اللَّه، أيّدتُه بعليٍّ ونَصرْتُه [بِعليٍ‏۱، ورأيتُ اثني عشرَ اسماً مكتوباً بالنورِ، فيهم عليُّ بنُ أبي طالب وسِبطَيَّ، وبعدَهما تسعةُ أسماءٍ: عليّاً عليّاً عليّاً ثلاثَ مرّات، ومحمّد ومحمّد مرَّتَين، وجعفرٌ، وموسى، والحسنُ، والحجّةُ يتلألأ من بينهم.
فقلت: يا ربِّ، أسامي مَن هؤلاء؟ فناداني ربي جلّ جلاله: يا محمّدُ، هُم الأوصياءُ مِن ذرّيَّتِك؛ بِهم اُثيب، وبهم اُعاقب».۲

أبو هريرة

۸۸.كفاية الأثر، عن عبد الرحمان الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في حديث قال: «يا حسينُ ، أنت الإمامُ ابنُ الإمام، أبو الأئمّةِ، تسعةٌ مِن وُلدِك أئمّةٌ أبرارٌ... - ووضَع يدَه على كَتِفِ الحسينِ وقال: - يَخرُج مِن صُلبِه وَلدٌ مبارَكٌ سَميُّ جَدِّهِ عليٍّ عليه السلام يُسمّى العابدَ ونورَ الزهّاد، ويَخرُج مِن صُلبِ عليٍّ وَلَدٌ اسمُه اسمي وأشبهُ الناسِ بي، يَبقَرُ العلمَ بقراً، ويَنطِق بالحقِّ، ويَأمُر بالصَّوابِ، ويُخرِجُ اللَّهُ مِن صُلبِه كلمةَ الحقِّ ولسانَ الصِّدقِ».
فقال له ابنُ مسعود: فما اسمُه يا نبيَّ اللَّه؟ قال: فقال له: «جعفرٌ صادقٌ في قولِه وفعلِه، الطاعنُ عَليه كالطاعنِ علَيَّ، والرادُّ عليه كالرادِّ علَيَّ... ويُخرِجُ اللَّهُ مِن صلبِه مولوداً نقياً طاهراً أسمَرَ رَبعَةً۳سَميَّ موسى بنِ عمران». ثمّ قال له ابنُ عبّاسٍ: ثُمّ مَن يا رسولَ اللَّه؟ قال: «يَخرُج [مِن صلبِ‏۴ موسى عليٌّ ابنُه يُدعى بالرضا موضعُ العلمِ ومعدِنُ الحِلمِ... ويَخرُج مِن صلبِ عليٍّ ابنُه محمّدٌ المحمودُ أطهرُ الناسِ خَلقاً وأحسنُهم خُلقاً، [ويَخرُج مِن صلبِ محمّدٍ عليٌّ ابنُه طاهرُ الجَيبِ صادقُ اللَّهجَة]، ويَخرُج مِن صلبِ عليٍّ الحسنُ المَيمونُ

1.]الإضافة من بحارالأنوار.

2.كفاية الأثر: ص ۷۴، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۳۱۰ ح ۱۵۱، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۸۰.

3.أثبتنا العبارة من بحارالأنوار ، أما في كفاية الأثر :...مولود طاهر أسمر رابعه.

4.]الإضافة من بحارالأنوار.


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
220

فاطمةَ عليها السلام ، وبين يديها لَوحٌ فيهِ أسماءُ الأَوصياءِ مِن وُلدِها ، فَعَدَدتُ اثني عشَر ، أحدُهم القائمُ ؛ ثلاثةٌ منهم محمَّدٌ، وأربعةٌ منهم عليٌ‏۱ .

۸۵.كفاية الأثر، عن سفيان بن عيينة، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه عليهما السلام، عن جابر بن عبد اللَّه: قال رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله للحسين عليه السلام: «يا حسين، يَخْرُج مِن صلْبِك تسعةٌ مِن الأئمة، منهم مهديُّ هذه الاُمَّة، فإذا استُشهِد أبوك فالحسنُ بعدَه، فإذا سُمَّ الحسنُ فأنت، فإذا استُشهِدْتَ فعليٌّ ابنُك، فإذا مضَى عليٌّ فمحمَّدٌ ابنُه، فإذا مضى محمَّدٌ فجعفرٌ ابنُه، فإذا مضَى جعفرٌ فموسى ابنُه، فإذا مضى موسى فعليٌّ ابنُه، فإذا مضى عليٌّ محمَّدٌ ابنُه، فإذا مضى محمّدٌ فعليٌّ ابنُه، فإذا مضى عليٌّ فالحسنُ ابنُه، ثمَّ الحجَّةُ بعد الحسنِ يَملأ الأرضَ قسطاً و عدلاً كما مُلئَت ظُلماً وجَوراً۲».

أنس بن مالك‏

۸۶.كفاية الأثر، عن شعبة، عن هشام، عن أنس، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في حديث قال:«أوحى اللَّهُ إليّ: يا محمّد، إنّي اطلعتُ إلى الأرضِ اطّلاعةً فاخترتُك منها فجَعلتُك نبيّاً، ثمّ اطّلعتُ ثانياً فاخترتُ منها عليّاً فجعلتُه وصيَّك ووارثَ علمِك والإمامَ بعدَك، واُخرِج مِن أصلابِكما الذرّيَّةَ الطاهرةَ... يا محمّد ، ارفَع رأسَك. فرَفعتُ رأسي، فإذا أنا بأنوار عليٍّ، والحسنِ، والحسينِ، وعليِّ بنِ الحسين، ومحمّدِ بن عليّ، وجعفرِ بن محمّد، وموسى بن جعفر، وعليِّ بن موسى، ومحمّدِ بن عليّ، وعليِّ بن محمّد، والحسنِ بن عليّ، والحجّةِ يَتَلألأ مِن بَينهم، كأنّه كَوكبٌ دُرِّيٌّ.
فقلتُ: يا ربِّ، مَن هؤلاء، ومن هذا؟ قال: يا محمّد، هُم الأئمّةُ بَعدَك المطهَّرون مِن صلبِك، وهو الحجّةُ الذي يَملأ الأرضَ قِسطاً وعدلاً، ويَشفي صدورَ قومٍ مُؤمنينَ...۳».

1.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج‏۴ ص ۱۸۰ ح ۵۴۰۸ ، الكافي: ج‏۱ ص ۵۳۲ ح ۹ وفيه «ثلاثة» بدل «أربعة» ، والظاهر أنّه تصحيف من النسّاخ (انظر مرآة العقول : ج‏۶ ص ۲۲۷ ح ۹) ، كمال الدين : ص‏۲۶۹ ح ۱۳ وص‏۳۱۱ ح ۳ ، الإرشاد : ص ۳۴۶ ، ح ۲، فرائد السمطين : ج ۲ ص ۱۳۹ كلّها عن أبي الجارود عن الإمام الباقر عليه السلام .

2.كفاية الأثر: ص ۶۲، بحار الأنوار: ج‏۳۶ ص ۳۷۰ ح ۱۴۵.

3.كفاية الأثر: ص ۷۲، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۳۰۲ ح ۱۴۰، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۷۹.

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 78771
صفحه از 260
پرینت  ارسال به