69
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

الفَصلُ الرابِع : الإشارةُ إلى مواضع رواةِ الحديث، برواية الشيخ محمّد بن الحسن الحرّ العامليّ‏

عن أمير المؤمنين عليه السلام‏

روى العلّامة المتتبّع الشيخ محمّد بن الحسن الحرّ العامليّ هذا الحديث في إثبات الهداة،۱ نقلاً عن كمال الدين‏۲ عن الحارث عن أمير المؤمنين عليه السلام، وروى‏۳عن الاحتجاج‏۴ في المناشدة في زمن عثمان، وروى‏۵ عن البرهان للشيخ الصدوق، عن عليّ بن محمّد العدوي الشمساطيّ‏۶ عن أبي ذرّ عنه عليه السلام في المناشدة يوم الشورى، وروى‏۷ عن سليم‏۸ في المناشدة في زمن عثمان، وروى‏۹ عن سليم‏۱۰ في المناشدة في أيّام خلافته عليه السلام، وروى‏۱۱ عن أمالي ابن الشيخ‏۱۲ عن أبي ذرّ في احتجاجه عليه السلام يوم الشورى، وروى‏۱۳ عن سليم‏۱۴ المناشدة يوم الرحبة.

1.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۴۹۷ ح ۱۹۹.

2.كمال الدين: ص ۲۳۵ ح ۴۹.

3.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۰۸ ح ۵۹۶.

4.راجع: الاحتجاج: ج ۱ ص ۲۱۷.

5.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۴۹ ح ۸۰۲.

6.عليّ بن محمّد العدوي الشمساطيّ: كان شيخاً بالجزيرة وفاضل أهل زمانه وأديبهم. قال النجاشيّ: وكان سلاّم بن زكريّا يذكره بالفضل. والعلم والدين والتحقيق بهذا الأمر. قاله العلّامة والنجاشيّ نحوه.

7.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۵۷ ح ۸۳۹.

8.راجع: كتاب سليم بن قيس الهلاليّ: ص ۳۶۸ ح ۴۹.

9.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۶۲ ح ۸۵۳.

10.راجع: كتاب سليم بن قيس الهلاليّ: ص ۲۹۹ ح ۴.

11.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۵۱ ح ۳۷۹.

12.راجع: الأمالي للطوسي: ص ۵۴۸ ح ۱۱۶۸.

13.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۲۰ ح ۶۶۳.

14.راجع: كتاب سليم بن قيس الهلاليّ: ص ۲۹۶ ح ۴ في يوم غدير.


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
68

وأصحاب الشورى هم : عليّ وعثمان والزبير وطلحة وسعد وعبد الرحمان بن عوف.
وفي الذيل‏۱ عن المناقب،۲ رواه بإسناده عن أبي الطفيل. وفي الذيل‏۳ أيضاً عن أرجح المطالب،۴ وفي كتاب الولاية لابن عقدة، من طريق محمّد بن كثير، عن فطر وأبي الجارود وكلاهما عن أبي الطفيل: أنّ عليّاً عليه السلام قام فحمد اللَّه وأثنى عليه، ثمّ قال: أنشد اللَّه من شهد يوم غدير خم إلّا قام ، ولا يقوم رجل يقول : نُبِّئتُ أو بلغني، إلّا رجل سمعت اُذناه ووعاه قلبه، فقام سبعة عشر رجلاً؛ منهم: خزيمة بن ثابت ، وسهل بن سعد ، وعدي بن حاتم، وعقبة بن عامر ، وأبو أيّوب الأنصاري، وأبو سعيد الخدري، وأبو شريح الخزاعيّ ، وأبو قدامة الأنصاري، وأبو ليلى، وأبو الهيثم بن التيهان، ورجال من قريش .
فقال عليّ عليه السلام: هاتوا ما سمعتم. فقالوا: نشهد أنّا أقبلنا مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله من حجّة الوداع، حتّى إذا كان الظهر خرج رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله فأمر بشجرات فسُوّين واُلقي عليهنّ ثوب، ثمّ نادى بالصلاة ، فخرجنا فصلّينا، ثمّ قام فحمد اللَّه وأثنى عليه، ثمّ قال: أيّها الناس، ما أنتم قائلون؟ قالوا: قد بلغت، قال: اللّهمّ اشهد - ثلاث مرّات -. قال: إنّي اُوشك أن اُدعى فاُجيب، وإنّي مسؤول، وأنتم مسؤولون. ثمّ قال: ألا إنّ دماءكم وأموالكم حرام كحرمة يومكم هذا وحرمة شهركم هذا، اُوصيكم بالنساء ، اُوصيكم بالجار ، اُوصيكم بالمماليك ، اُوصيكم بالعدل والإحسان. ثمّ قال: أيّها الناس، إنّي تارك فيكم الثقلين: كتاب اللَّه وعترتي أهل بيتي؛ فإنّهما لن يفترقا حتّى يردا عليّ الحوض، نبّأني بذلك اللطيف الخبير... .۵
وفي جامع الأحاديث، عن العبقات قال : ومنهم عديّ بن حاتم، وعقبة بن عامر، وأبو أيّوب الأنصاري، وأبو شريح الخزاعيّ، وأبو قدامة الأنصاري، وأبو ليلى الأنصاري، وضميرة الأسلميّ؛ أخرج أحاديثهم هؤلاء الأجلّة والأحبار من أكابر من علماء أهل السنّة... .۶

1.إحقاق الحقّ: ج ۱۵ ص ۶۷۶.

2.المناقب للمغازليّ: ص ۱۲۲.

3.إحقاق الحقّ: ج ۶ ص ۳۳۲.

4.أرجح المطالب: ص ۵۷۶ و۳۳۹.

5.الولاية لابن عقدة الكوفيّ: ص ۱۹۶ - ۱۹۸. وراجع: قاموس الرجال: ج‏۱۱ ص ۲۱۵ الرقم ۴۷، ينابيع المودّة: ج ۱ ص ۱۱۸ ح ۴۲.

6.جامع أحاديث الشيعة: ج ۱ ص ۲۱۰ و ۲۱۱.

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 78755
صفحه از 260
پرینت  ارسال به