85
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

الفَصلُ السادِس : اللطائِفُ المستَفادَة من الحديث الشريف‏

الأوّل: يستفاد من قوله صلى اللَّه عليه و آله «إنَّما أنَا بَشَرٌ يُوشِك أنْ يَأتِيَ رَسولُ رَبّي (إنِّي لَأَظُنُّ أن اُدعى‏ فَاُجيبَ - كَأَنّي دُعيتُ فَأَجَبتُ)» انّه إخبار بدنوّ موته صلى اللَّه عليه و آله، وفي بعض النصوص : «يوشِكُ أنْ اُقبَضَ قَبضاً سَريعاً فَيُنطَلَقَ بي».
الثاني: في قوله صلى اللَّه عليه و آله «إنِّي تارِكٌ» تأكيد في الوصيّة بالثقلين؛ بأنّهما بمنزلة نفسه وخليفتاه، وأنّهما ينوبان معاً عنه صلى اللَّه عليه و آله ويقومان مقامهما كأنّهما خليفتاه، كما في بعض النصوص: هُمَا الخَليفَتانِ مِن بَعدي ( خَلَّفتُ فِيكُم الثَّقَلَين - الثَّقَلَين خَلِيفَتين) فيجب على الاُمّة أن يراعوا في حقّهما ما تجب عليهم رعايته في حقّ الرسول صلى اللَّه عليه و آله من الاتّباع والانقياد والإكرام والتعظيم.
قال حسن بن محمّد بن عبد اللَّه الطيّبي (سنة 743) في الكاشف في شرح المشكاة۱ :
قوله صلى اللَّه عليه و آله «إنِّي تارِكٌ فِيكم» إشارة إلى أنّهما بمنزلة التوأمين الخَلَفين عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله، وأنّه يوصي الاُمَّةَ بحسن المعاشرة معهما، وإيثار حقّهما على أنفسهم، كما يوصي الأب المشفق لأولاده.۲
أو أنّهما أمانتان من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله عند الاُمّة يجب عليهم حفظهما ورعاية حقّهما؛ كما يستفاد من نصّ الحديث : الاهتداء بهما والاعتصام بهما من الضلال والتمسك بهما، فلا

1.الكاشف في شرح المشكاة، مخطوط.

2.راجع: خلاصة عبقات الأنوار: ج ۱ ص ۲۲۷، جامع أحاديث الشيعة: ج ۱ ص ۳۶؛ تحفة الأحوذي: ج‏۱ ص ۱۹۷، هامش سير أعلام النبلاء: ج‏۹ ص ۳۶۵.


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
84

عن الطرائف‏۱ عن الثعلبيّ‏۲، وما رواه‏۳ عن الطرائف‏۴ نقلاً عن الترمذي‏۵، وابن المغازليّ‏۶ بعدّة طرق بأسانيدها، وابن بطريق‏۷، وابن أبي الدنيا في كتاب فضائل القرآن‏۸، وما رواه‏۹ عن الإقبال للسيّد بن طاووس‏۱۰ عن كتاب النشر والطيّ‏۱۱ عن رجال المخالفين، وما رواه‏۱۲ عنه‏۱۳ وعن الشافي‏۱۴، وما رواه‏۱۵ نقلاً عن كتاب الأربعين‏۱۶ عن كتاب شرف النبيّ صلى اللَّه عليه و آله، ونقلاً عن الكراجكيّ‏۱۷، وما رواه‏۱۸ عن العلّامة التفتازانيّ في شرح المقاصد۱۹، وما رواه‏۲۰عن فتح المطالب‏۲۱، وما رواه‏۲۲ عن المناقب المرتضوية لمحمّد صالح الكشفيّ.

1.الطرائف: ص ۱۲۱ ح ۱۸۵.

2.تفسير الثعلبيّ: ج ۸ ص ۴۰.

3.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۹۲ ح ۷۳ و۷۴ و ۷۵.

4.الطرائف: ص ۱۱۵ ح ۱۷۵ و ۱۷۶ وص‏۱۱۶ ح ۱۷۷.

5.سنن الترمذي: ج ۵ ص ۳۲۹ ح ۳۸۷۶.

6.المناقب لابن المغازليّ: ص ۲۳۶ ح ۲۸۳.

7.العمدة لابن الطريق: ص‏۶۸ ح ۸۲.

8.فضائل القرآن: مخطوط، راجع بحار الأنوار: ج ۲۳ ص ۱۰۹ ح ۱۳.

9.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۷۰۰ ح ۱۰۹.

10.الإقبال: ج ۲ ص ۲۴۲.

11.صاحب كتاب النشر والطيّ من قرن السادس، مجهول، راجع: كتابخانه ابن طاووس: ص‏۴۶۹.

12.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۷۰۱ ح ۱۱۰ و۱۱۱.

13.الإقبال: ج ۲ ص ۲۴۶.

14.الشافي في الإمامة: ج ۳ ص ۱۲۰.

15.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۷۰۴ ح ۱۲۴ و ۱۲۲.

16.كتاب الأربعين لمحمّد طاهر القميّ: ص ۳۶۶.

17.كنز الفوائد: ص ۶۳.

18.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۷۰۵ ح ۱۲۸ و۱۲۹.

19.شرح المقاصد في علم الكلام: ج‏۲ ص ۳۰۳.

20.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۷۲۳ ح ۲۲۱.

21.فتح المطالب في مناقب عليّ بن أبي طالب، للحافظ الذهبي شمس الدين محمّد بن أحمد بن عثمان بن قايماز التركماني الدمشقي (۶۷۳ - ۷۴۸ ه) ولم أعثر على نفس الكتاب، ولكن راجع نفس الحديث المذكور في كتاب إثبات الهداة إلى كمال الدين: ص ۲۳۴ ح ۴۵؛ المستدرك على الصحيحين: ج ۳ ص ۱۰۹.

22.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۲۳۴ ح ۲۷۴.

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 78735
صفحه از 260
پرینت  ارسال به