تعليقات ابن ‏عتائقى بر تفسير على ‏بن ابراهيم قمى - صفحه 156

3-6. قوله: (فَإِذا فَرَغْتَ فَانْصَبْ)۱. قال: الدعاء في الصلاة بعد التسليم و قال: أيضاً (فَإِذا فَرَغْتَ فَانْصَبْ)۲؛ أي ارجع. و نزلت إليه في غزاة تبوك.
أقول: و قرئ فانصب عليّاً للإمامة.

4. مباحث رجالى‏

4-1. قوله: (وَ مَنْ كانَ فِي هذِهِ أَعْمى‏)۳ الآية.
روي عن عليّ‏بن الحسين عليه السلام أنّه قال: نزلت هذه الآية في العبّاس‏بن عبدالمطّلب و عبداللَّه‏بن العبّاس.
أقول: في هذا السند ضعف؛ فإنّ عبداللَّه و أباه كانا مستبصرين متوالين بعليّ.

5. مباحث ادبى‏

5-1. (ذيل آية 22 من سورة ص)
قال: يا ربّ قد وهبت له و غفرت له خطيئته. فرجع داوود إلى بني‏إسرائيل و كان إذا صلّى يقوم وزيره فيحمد اللَّه و يثني على الأنبياء ثمّ يقول: كان من فضله من نبيّ اللَّه داوود قبل الخطيئة كيت و كيت. فاغتمّ داوود من ذلك. فأوحى اللَّه إليه: يا داوود، إنّي قد غفرت لك و وهبت لك خطيئتك و ألزمت عار ذنبك بني‏إسرائيل. قال: يا ربّ كيف و أنت العدل الذي لاتجور؟ قال: لأنّهم لم‏يعاجلوك بالنكير.
أقول: هذا الذي ذكره ليس رأي الإماميّة. و في ذلك سؤال آخر و هو أنّ الملائكة لاتكذب فكيف قالوا: (خَصْمانِ)۴ إلى آخر الآية؟ و الجواب عن ما ذكره و عن هذا السؤال أيضاً فنقول: الآية لا دلالة فيها على شي‏ء من وقوع الخطاب داوود فأمّا ما يذكره المفسّرون و ذكره عليّ‏بن إبراهيم فباطل لتضمّنه خلاف ما يتضمّنه العقل في الأنبياء عليهم السلام. و أمّا قوله: (وَ هَلْ أَتاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ)۵الآية. فالخصم بمصدر و لايجمع و لايؤنّث ثم قال: (إِذْ تَسَوَّرُوا الِْمحْرابَ)۶أخرج الكلام على المعنى دون اللّفظ لأنّ الخصمين كانا كالقسمين و الجنسين و قيل: بل أجمع لأنّ الأثنين أوّل الجمع.

1.الشرح (۹۴) / ۷

2.الإسراء (۱۷) / ۷۲

3.ص (۳۸) / ۲۲

4.ص (۳۸) / ۲۱

صفحه از 163