اذان - صفحه 14

۷.عنه عليه السلام :لَمّا هَبَطَ جَبرَئيلُ عليه السلام بِالأَذانِ عَلى رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله كانَ رَأسُهُ في حِجرِ عَلِيٍّ عليه السلام ، فَأَذَّنَ جَبرَئيلُ عليه السلام وأقامَ ، فَلَمَّا انتَبَهَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله قالَ :
يا عَلِيُّ ، سَمِعتَ ؟ قالَ : نَعَم ، قالَ : حَفِظتَ ؟ قالَ : نَعَم ، قالَ : اُدعُ بِلالاً فَعَلِّمهُ . فَدَعا عَلِيٌّ عليه السلام بِلالاً فَعَلَّمَهُ . ۱

۸.تذكرة الحفّاظ عن عكرمة بن عبّاس۲: الأَذانُ نَزَلَ عَلى رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله مَعَ فَرضِ الصَّلاةِ : «يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ إِذَا نُودِىَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ» . ۳

۹.صحيح البخاري عن أنس :لَمّا كَثُرَ النّاسُ ، ذَكَروا أن يُعَلِّموا ۴ وَقتَ الصَّلاةِ بِشَيءٍ
يَعرِفونَهُ ، فَذَكَروا أن يوروا نارا أو يَضرِبوا ناقوسا ، فَاُمِرَ بِلالٌ أن يَشفَعَ ۵ الأَذانَ وأن يوتِرَ الإِقامَةَ . ۶

1.. الكافي: ج ۳ ص۳۰۲ ح ۲، تهذيب الأحكام: ج ۲ ص۲۷۷ ح ۱۰۹۹ ، كتاب من لا يحضره الفقيه: ج ۱ ص۲۸۲ ح ۸۶۵ كلّها عن منصور بن حازم ، روضة الواعظين : ص ۳۴۳ ، بحار الأنوار: ج ۴۰ ص ۶۲ ح ۹۶ .

2.. كذا في المصدر ، والظاهر أنّه تصحيف والصواب : «عن عكرمة عن ابن عبّاس» ، وعكرمة هو مولى لابن عبّاس .

3.. تذكرة الحفّاظ : ج ۳ ص ۸۰۰ ، فتح الباري : ج ۲ ص ۷۸ نحوه ، الدرّ المنثور : ج ۸ ص ۱۵۹ نقلاً عن أبي الشيخ في كتاب الأذان وكلاهما عن ابن عبّاس .

4.. عَلَّمتُ لهُ علامَةً : وضعتُ لهُ أمارَةً يعرِفُها (المصباح المنير : ص ۴۲۷ «علم») .

5.. الشَّفع : خلاف الوَتر ، وهو الزَّوج (القاموس المحيط : ج ۳ ص ۴۵ «شفع») .

6.. صحيح البخاري: ج ۱ ص ۲۲۰ ح ۵۸۱ ، صحيح مسلم: ج ۱ ص ۲۸۶ ح ۳، السنن الكبرى : ج ۱ ص ۵۷۴ ح ۱۸۳۲، كنزالعمّال: ج ۸ ص۳۳۶ ح ۲۳۱۵۳ نقلاً عن أبي الشيخ في كتاب الأذان نحوه؛ الطرائف: ص۵۳۶ .

صفحه از 169