اذان - صفحه 42

۱۸.الإمام الباقر عليه السلامـ في حَديثِ الإِسراءِ ـ :ثُمَّ أمَرَ [اللّهُ سُبحانَهُ] جَبرَئيلَ عليه السلام فَأَذَّنَ شَفعا و أقامَ شَفعا ، و قالَ في أذانِهِ : «حَيَّ عَلى خَيرِ العَمَلِ» ، ثُمَّ تَقَدَّمَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه و آله فَصَلّى بِالقَومِ . ۱

۱۹.عنه عليه السلام :الأَذانُ ثَمانِيَةَ عَشَرَ حَرفا ۲ . ۳

۲۰.عنه عليه السلامـ لِزُرارَةَ ـ :يا زُرارَةُ ، تَفتَتِحُ الأَذانَ بِأَربَعِ تَكبيراتٍ ، و تَختِمُهُ بِتَكبيرَتَينِ وتَهليلَتَينِ . ۴

۲۱.الإمام الصادق عليه السلام :الأَذانُ مَثنى مَثنى ، وَالإِقامَةُ مَثنى مَثنى . ۵

۲۲.عنه عليه السلام :كانَ ابنُ النَّبّاحِ يَقولُ في أذانِهِ : «حَيَّ عَلى خَيرِ العَمَلِ حَيَّ عَلى خَيرِ العَمَلِ» فَإِذا رَآهُ عَلِيٌّ عليه السلام قالَ :

[ يا]۶مَرحَبا بِالقائِلينَ عَدلاًوبِالصَّلاةِ مَرحَبا وأهلاً۷

1.. الكافي: ج ۸ ص ۱۲۱ ح ۹۳ ، الاحتجاج: ج ۲ ص ۱۷۸ ح ۲۰۵، تفسير القمّي: ج ۱ ص ۲۳۳ وفيه «إقامته» بدل «أذانه» وكلّها عن أبي الربيع ، بحار الأنوار : ج ۱۰ ص ۱۶۲ ح ۱۳ .

2.. الحَرْف : واحد حروف التهجّي ، و ربما جاء للكلام التامّ ، و منه الحديث : «الأذان و الإقامة خمسة و ثلاثون حَرْفا» يعني فصلاً (مجمع البحرين : ج ۱ ص ۳۸۸ «حرف») .

3.. الكافي : ج ۳ ص ۳۰۳ ح ۳ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۵۹ ح ۲۰۸ كلاهما عن إسماعيل الجعفي ، بحار الأنوار : ج ۸۴ ص ۱۱۰ .

4.. الكافي : ج ۳ ص ۳۰۳ ح ۵ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۶۱ ح ۲۱۳ وص ۶۳ ح ۲۲۴ كلّها عن زرارة ، وسائل الشيعة : ج ۴ ص ۶۴۲ ح ۶۹۶۴ .

5.. الكافي : ج ۳ ص ۳۰۳ ح ۴ ، علل الشرائع : ص ۳۳۷ ح ۱ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۶۲ ح ۲۱۷ كلّها عن صفوان الجمّال و ص ۶۱ ح ۲۱۴ عن معاوية بن وهب وفيه «والإقامة واحدة واحدة» ، بحار الأنوار : ج ۸۴ ص ۱۰۸ ح ۷ .

6.. مابين المعقوفين لا يوجد في المصدر، وقد أثبتناه من وقعة صفّين و شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ، وهو ما يقتضيه الوزن .

7.. كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۲۸۷ ح ۸۹۰ ، بحار الأنوار : ج ۸۴ ص ۱۷۴ وراجع : وقعة صفّين : ص ۳۳۰ و شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۸ ص ۱۴ .

صفحه از 169