امت - صفحه 260

۲۹۸.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ مِن اُمَّتي مَن يَدخُلُ الجَنَّةَ بِشَفاعَتِهِ أكثَرُ مِن مُضَرَ ۱ . ۲

۲۹۹.عنه صلى الله عليه و آله :وَعَدَني رَبِّي أن يُدخِلَ الجَنَّةَ مِن اُمَّتي سَبعينَ ألفا لا حِسابَ عَلَيهِم ولا عَذابَ ، مَعَ كُلِّ ألفٍ سَبعونَ ألفا وثَلاثُ حَثَياتٍ ۳ مِن حَثَياتِهِ. ۴

۳۰۰.عنه صلى الله عليه و آله :لَم يَبقَ نَبِيٌّ إلّا اُعطِيَ سُؤالَهُ ۵ ، وأخَّرتُ شَفاعَتي لِاُمَّتي. ۶

۳۰۱.عنه صلى الله عليه و آله :ما أنزَلَ اللّهُ عَلَيَّ آيَةً أرجى مِن قَولِهِ : «وَ لَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى»۷ ، قَد خَزَنَها لِاُمَّتي يَومَ القِيامَةِ. ۸

۳۰۲.عنه صلى الله عليه و آلهـ في فَضلِ صَومِ شَهرِ رَمَضانَ ـ :وأعطاكُم اللّهُ يَومَ سِتَّةَ عَشَرَ إذا خَرَجتُم مِنَ القَبرِ سِتّينَ حُلَّةً تَلبَسونَها ، وناقَةً تَركَبونَها ، وبَعَثَ اللّهُ لَكُم غَمامَةً تُظِلُّكُم مِن حَرِّ ذلِكَ اليَومِ . . . ويومَ خَمسَةٍ وعِشرينَ ، بَنَى اللّهُ لَكُم تَحتَ العَرشِ ألفَ قُبَّةٍ خَضراءَ ، عَلى رَأسِ كُلِّ قُبَّةٍ خَيمَةٌ مِن نورٍ ، يَقولُ اللّهُ تَبارَكَ وتَعالى : يا اُمَّةَ أحمَدَ ، أنَا رَبُّكُم ، وأنتُم عَبيدي وإمائي ، استَظِلّوا ۹ بِظِلِّ عَرشي في هذِهِ القِبابِ ۱۰ ، وكُلوا وَاشرَبوا هَنيئا فَلا خَوفٌ عَلَيكُم ولا أنتُم تَحزَنونَ .
يا اُمَّةَ مُحَمَّدٍ ، وعِزَّتي وجَلالي لَأَبعَثَنَّكُم إلَى الجَنَّةِ ، يَتَعَجَّبُ مِنكُمُ الأَوَّلونَ وَالآخِرونَ ، وَلَاُتَوِّجَنَّ كُلَّ واحِدٍ مِنكُم بِأَلفِ تاجٍ مِن نورٍ ، ولَاُركِبَنَّ كُلَّ واحِدٍ مِنكُم عَلى ناقَةٍ خُلِقَت مِن نورٍ ، زِمامُها ۱۱ مِن نورٍ ، في ذلِكَ الزِّمامِ ألفُ حَلقَةٍ مِن ذَهَبٍ ، وَفي كُلِّ حَلقَةٍ قائِمٌ عَلَيها مَلَكٌ مِنَ المَلائِكَةِ ، بِيَدِ كُلِّ مَلَكٍ عَمودٌ مِن نورٍ ، حَتّى يَدخُلَ الجَنَّةَ بِغَيرِ حِسابٍ. ۱۲

1.مُضَرُ ـ بِضمّ الميم وفتح المُعجمة ـ : قبيلة منسوبة إلى مُضَرِ بن نِزال بن معد بن عدنان (مجمع البحرين :ج ۳ ص ۱۷۰۲ «مضر») .

2.سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۴۴۶ ح ۴۳۲۳ ، مسند ابن حنبل : ج ۸ ص ۳۹۲ ح ۲۲۷۲۸ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۱۴۳ ح ۲۳۹ نحوه وكلّها عن الحارث بن اُقيش ، كنز العمّال : ج ۱۲ ص ۷۶ ح ۳۴۰۶۸ ؛ مجمع البيان : ج ۱۰ ص ۵۹۲ ، مسكّن الفؤاد : ص ۳۹ ، بحار الأنوار : ج ۸ ص ۳۴ .

3.ثلاث حَثَيات : أي ثلاث غُرَفٍ بيديه ، والحديث كناية عن المبالغة في الكثرة ، وإلّا فلا كفّ ثَمَّ ولا حَثْيَ ،جلّ اللّه عن ذلك وعزّ (النهاية : ج ۱ ص ۳۳۹ «حثا») .

4.سنن الترمذي : ج ۴ ص ۶۲۶ ح ۲۴۳۷ ، سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۴۳۳ ح ۴۲۸۶ ، مسند ابن حنبل : ج ۸ ص ۳۰۶ ح ۲۲۳۶۶ ، المعجم الكبير : ج ۸ ص ۱۱۰ ح ۷۵۲۰ وفيها «حثيات ربّي» بدل «حثياته» وكلّها عن أبي اُمامة ، صحيح ابن حبّان : ج ۱۶ ص ۲۳۲ ح ۷۲۴۷ عن عتبة بن عبد السلمي ، كنز العمّال : ج ۱۱ ص۴۲۱ ح ۳۱۹۷۷ .

5.في كنز العمّال : «سُؤلَهُ» .

6.السنن الكبرى : ج ۲ ص ۶۰۸ ح ۴۲۶۶ عن ابن عبّاس ، كنز العمّال : ج ۱۱ ص ۴۳۸ ح ۳۲۰۵۹ .

7.الضُحى : ۵ .

8.الفردوس : ج ۴ ص ۶۲ ح ۶۱۹۵ عن الإمام عليّ عليه السلام ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۵۹۴ ح ۲۷۰۹ .

9.في المصدر : «يستظلّوا» ، وما في المتن أثبتناه من المصادر الاُخرى .

10.في المصدر : «القبات» ، وما في المتن أثبتناه من بحارالأنوار والمصادر الاُخرى .

11.الزِّمام : المِقْوَدُ (الصحاح : ج ۵ ص ۱۹۴۴ «زمم») .

12.ثواب الأعمال : ص ۹۴ و۹۵ ح ۱۲ ، فضائل الأشهر الثلاثة : ص ۸۳ و۸۴ ح ۶۳ ، الأمالي للصدوق : ص۱۰۵ ح ۷۹ ، روضة الواعظين : ص ۳۷۶ و ۳۷۷ كلّها عن ابن عبّاس ، بحار الأنوار : ج ۷ ص ۲۳۷ ح ۹ .

صفحه از 314