۴۶.الإمام عليّ عليه السلام :اِلزَمِ الصِّدقَ وَالأَمانَةَ ؛ فَإِنَّهُما سَجِيَّةُ الأَبرارِ . ۱
۴۷.عنه عليه السلام :الأَمانَةُ فَضيلَةٌ لِمَن أدّاها . ۲
۴۸.عنه عليه السلام :الأَمانَةُ وَالوَفاءُ صِدقُ الأَفعالِ ۳ . ۴
۴۹.عنه عليه السلامـ فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ ـ :كُلُّ خُلُقٍ مِنَ الأَخلاقِ فَإِنَّهُ يَكسُدُ عِندَ قَومٍ مِنَ النّاسِ إلَا الأَمانَةَ ، فَإِنَّها نافِقَةٌ عِندَ أصنافِ النّاسِ ، يُفَضَّلُ بِها مَن كانَت فيهِ .
حَتّى أنَّ الآنِيَةَ إذا لَم تُنَشَّف وبَقِيَ ما يودَعُ فيها عَلى حالِهِ لَم يَنقُص ، كانَت أكثَرَ ثَناءً مِن غَيرِها مِمّا يُرَشَّحُ أو يُنَشَّفُ . ۵
۵۰.الإمام الصادق عليه السلامـ يَعِظُ أحَدَ أصحابِهِ ـ :عَلَيكَ بِتَقوَى اللّهِ ، وَالوَرَعِ وَالاِجتِهادِ ، وصِدقِ الحَديثِ وأداءِ الأَمانَةِ ، وحُسنُ الخُلُقِ وحُسنُ الجِوارِ ، وكونوا دُعاةً إلى أنفُسِكُم بِغَيرِ ألسِنَتِكُم ، وكونوا زَينا ولا تَكونوا شَينا . ۶
1.غرر الحكم : ج ۲ ص ۱۸۷ ح ۲۳۲۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۸۳ ح ۲۰۱۳ وفيه «الأخيار» بدل «الأبرار» .
2.غرر الحكم : ج ۱ ص ۳۰۶ ح ۱۱۷۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۵ ح ۱۱۱۷ ، مستدرك الوسائل : ج ۱۴ ص ۸ ح ۱۵۹۴۷.
3.في مقابل صدق الأقوال .
4.غرر الحكم : ج ۲ ص ۱۳۰ ح ۲۰۸۳ .
5.شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۲۰ ص ۳۳۸ ح ۸۷۶ .
6.الكافي : ج ۲ ص ۷۷ ح ۹ ، المحاسن : ج ۱ ص ۸۳ ح ۵۰ كلاهما عن أبي اُسامة ، مشكاة الأنوار : ص ۲۵۵ ح ۷۵۲ عن أبي بصير نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۰ص ۲۹۹ ح ۹ .