«وَ يَرَى الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ الَّذِى أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَ يَهْدِى إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ» . ۱
«وَ لِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُواْ بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَ إِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ ءَامَنُواْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ» . ۲
الحديث
۱۸۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :العِلمُ حَياةُ الإِسلامِ وعِمادُ الإِيمانِ . ۳
۱۸۲.عنه صلى الله عليه و آلهـ في حَديثٍ طَويلٍ ـ :أمّا عَلامَةُ العِلمِ فَأَربَعَةٌ : العِلمُ بِاللّهِ، وَالعِلمُ بِمُحِبّيهِ وَالعِلمُ بِفَرائِضِهِ ، وَالحِفظُ لَها حَتّى تُؤَدّى. ۴
۱۸۳.الإمام عليّ عليه السلام :أصلُ الإِيمانِ العِلمُ. ۵
۱۸۴.عنه عليه السلام :الإِيمانُ وَالعِلمُ أخَوانِ تَوأَمانِ ، ورَفيقانِ لا يَفتَرِقانِ. ۶
۱۸۵.الإرشاد عن كُمَيل عن الإمام عليّ عليه السلامـ في ذِكرِ أوصافِ حُجَجِ اللّهِ عَلَى الخَلقِ ـ :هَجَمَ بِهِمُ العِلمُ عَلى حَقائِقِ الإِيمانِ، فَاستَلانوا روحَ اليَقينِ ، فَأَنِسوا بِمَا استَوحَشَ مِنهُ الجاهِلونَ ، وَاستَلانوا مَا استَوعَرَهُ المُترَفونَ ، صَحِبُوا الدُّنيا بِأَبدانٍ أرواحُها مُعَلَّقَةٌ بِالمَحَلِّ الأَعلى . اُولئِكَ خُلَفاءُ اللّهِ في أرضِهِ ، وحُجَجُهُ عَلى عِبادِهِ .
ثُمَّ تَنَفَّسَ الصُّعَداءَ وقالَ عليه السلام : هاه هاه شَوقا إلى رُؤيَتِهِم ! ۷
1.سبأ : ۶ .
2.الحجّ : ۵۴ .
3.الدرّ المنثور : ج ۲ ص ۱۲۴ ، كنز العمّال : ج ۱۰ ص ۱۸۱ ح ۲۸۹۴۴ كلاهما نقلاً عن أبي الشيخ عن إبن عبّاس .
4.تحف العقول: ص ۱۹ ، بحار الأنوار : ج ۱ ص ۱۲۰ ح ۱۱ وفيه «العلم بمحبّته والعلم بمكارهه» بدل ما في المتن .
5.بحار الأنوار : ج ۶۹ ص ۸۱ ح ۲۹ و ج ۹۳ ص ۵۷ كلاهما نقلاً عن تفسير النعماني .
6.غرر الحكم : ج ۲ ص ۴۷ ح ۱۷۸۵ .
7.الإرشاد : ج ۱ ص ۲۲۸ ، تحف العقول : ص ۱۷۱ ، إرشاد القلوب : ص ۳۱۵ عن سلمان الفارسي كلاهما نحوه ؛ دستور معالم الحكم : ص ۷۱ ، عيون الأخبار لابن قتيبة : ج ۲ ص ۳۵۵ كلاهما نحوه .