ایمان - صفحه 180

ك ـ اِستِحلالُ المَحارِمِ

۲۳۹.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :ما آمَنَ بِالقُرآنِ مَنِ استَحَلَّ مَحارِمَهُ. ۱

۲۴۰.تاريخ بغداد عن علقمة :خَطَبَنَا الإِمامُ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ فَقالَ: قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لا يَزنِي الزّاني حينَ يَزني وهُوَ مُؤمِنٌ ، ولا يَسرِقُ السّارِقُ حينَ يَسرِقُ وهُوَ مُؤمِنٌ ، ولا يَشرَبُ الخَمرَ حينَ يَشرَبُها وهُوَ مُؤمِنٌ .
فَقالَ رَجُلٌ : يا أميرَ المُؤمِنينَ فَهُوَ كافِرٌ ؟ قالَ : لا ، ولَم يَأمُرنا رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله أن نُحَدِّثَكُم بِالرُّخَصِ ، إنَّما قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لا يَزنِي الزّاني حينَ يَزني وهُوَ مُؤمِنٌ ؛ إذا قالَ هُوَ لي حَلالٌ ، ولا يَسرِقُ حينَ يَسرِقُ وهُوَ مُؤمِنٌ ؛ إذا قالَ هُوَ لي حَلالٌ ، ولا يَشرَبُ الخَمرَ حينَ يَشرَبُها وهُوَ مُؤمِنٌ ؛ إذا قالَ هُوَ لي حَلالٌ. ۲

۲۴۱.الكافي عن عبد اللّه بن سنان :سَأَلتُ أبا عَبدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الرَّجُلِ يَرتَكِبُ الكَبيرَةَ مِنَ الكَبائِرِ فَيَموتُ هَل يُخرِجُهُ ذلِكَ مِنَ الإِسلامِ ؟ وإن عُذِّبَ كانَ عَذابُهُ كَعَذابِ المُشرِكينَ أم لَهُ مُدَّةٌ وَانقِطاعٌ ؟ فَقالَ : مَنِ ارتَكَبَ كَبيرَةً مِنَ الكَبائِرِ فَزَعَمَ أنَّها حَلالٌ أخرَجَهُ ذلِكَ مِنَ الإِسلامِ وعُذِّبَ أشَدَّ العَذابِ ، وإن كانَ مُعتَرِفا أنَّهُ أذنَبَ وماتَ عَلَيهِ أخرَجَهُ مِنَ الإِيمانِ ولَم يُخرِجهُ مِنَ الإِسلامِ ، وكانَ عَذابُهُ أهوَنَ مِن عَذابِ الأَوَّلِ. ۳

1.سنن الترمذي : ج ۵ ص ۱۸۰ ح ۲۹۱۸ ، المعجم الكبير : ج ۸ ص ۳۱ ح ۷۲۹۵ ، مسند الشهاب : ج ۲ ص ۸ ح ۷۷۵ ، تاريخ بغداد : ج ۶ ص ۱۲۷ الرقم۳۱۵۹ كلها عن صهيب ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۶۱۶ ح ۲۸۴۴ ؛ تحف العقول : ص ۵۶ وفيه «حرامه» بدل «محارمه» ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۱۵۹ح ۱۵۵ .

2.تاريخ بغداد : ج ۵ ص ۱۸۸ الرقم ۲۶۴۲ ، المعجم الصغير : ج ۲ ص ۴۹ ، تاريخ أصبهان : ج ۲ ص ۲۰۵ الرقم ۱۴۶۶ كلاهما نحوه ، كنز العمّال : ج ۱ ص۴۰۶ ح ۱۷۳۳ .

3.الكافي : ج ۲ ص ۲۸۵ ح ۲۳ و ص ۲۸۰ ح ۱۰ عن مسعدة بن صدقة نحوه ، بحار الأنوار : ج ۶۸ ص ۲۹۹ ح ۵۶ .

صفحه از 436