۳۱۹.عنه صلى الله عليه و آله :أكمَلُ المُؤمِنينَ مَن سَلِمَ المُسلِمونَ مِن لِسانِهِ ويَدِهِ. ۱
۳۲۰.عنه صلى الله عليه و آله :لا يُؤمِنُ أحَدُكُم حَتّى يُحِبَّ لِأَخيهِ ما يُحِبُّ لِنَفسِهِ. ۲
۳۲۱.عنه صلى الله عليه و آله :مَن رَأى مِنكُم مُنكَرا فَليُغَيِّرهُ بِيَدِهِ ، فَإِن لَم يَستَطِع فَبِلِسانِهِ ، فَإِن لَم يَستَطِع فَبِقَلبِهِ؛ وذلِكَ أضعَفُ الإِيمانِ . ۳
۳۲۲.عنه صلى الله عليه و آله :الإِيمانُ بِضعٌ وسَبعونَ ـ أو بِضعٌ وسِتّونَ ـ شُعبَةً ، فَأَفضَلُها قَولُ لا إلهَ إلَا اللّهُ ، وأدناها إماطَةُ الأَذى عَنِ الطَّريقِ . ۴
۳۲۳.عيسى عليه السلام :بِحَقٍّ أقولُ لَكُم : إنَّ الزَّرعَ لا يَصلُحُ إلّا بِالماءِ وَالتُّرابِ ، كَذلِكَ الإِيمانُ لا يَصلُحُ إلّا بِالعِلمِ وَالعَمَلِ . ۵
۳۲۴.الإمام عليّ عليه السلام :غايَةُ الإِيمانِ المُوالاةُ فِي اللّهِ ، وَالمُعاداةُ فِي اللّهِ ، وَالتَّباذُلُ فِي اللّهِ ، وَالتَّواصُلُ فِي اللّهِ سُبحانَهُ . ۶
1.المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۵۴ ح ۲۳ عن جابر ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۳۶ ح ۶۴ ؛ معاني الأخبار : ص ۳۳۳ ح ۱ ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص۳۸۲ ح ۲۶۶۱ كلاهما عن أبي ذرّ نحوه وفيهما «أفضل» بدل «أكمل» ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۷۰ ح ۱ .
2.صحيح البخاري : ج ۱ ص ۱۴ ح ۱۳ ، صحيح مسلم : ج ۱ ص ۶۷ ح ۷۱ ، سنن الترمذي : ج ۴ ص ۶۶۷ ح ۲۵۱۵ كلّها عن انس ، تاريخ دمشق : ج ۸ ص۳۱۳ ح ۲۲۱۶ عن يزيد بن اسد ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۴۱ ح ۹۶ .
3.صحيح مسلم : ج ۱ ص ۶۹ ح ۷۸ ، سنن الترمذي : ج ۴ ص ۴۷۰ ح ۲۱۷۲ وفيه «فليُنكِر» بدل «فليُغيّره» ، مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۱۸۴ ح۱۱۸۷۶ كلّها عن أبي سعيد الخدري ، الإيمان لابن مندة : ج ۱ ص ۳۴۱ ح ۱۷۹ ، كنز العمّال : ج ۳ ص ۶۶ ح ۵۵۲۴ ؛ التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص ۴۸۰ ح ۳۰۷ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۱۰۰ ص ۸۵ ح ۲۵۷ .
4.صحيح مسلم : ج ۱ ص ۶۳ ح ۵۸ ، سنن أبي داود : ج ۴ ص ۲۱۹ ح ۴۶۷۶ ، سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۲۲ ح ۵۷ ، سنن النسائي : ج ۸ ص ۱۱۰ ، مسند ابن حنبل : ج ۳ ص ۴۵۳ ح ۹۷۵۴ كلّها عن أبي هريرة نحوه ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۳۵ ح ۵۲ .
5.تحف العقول : ص ۵۱۲ ، بحارالأنوار : ج ۱۴ ص ۳۱۶ ح ۱۷ ؛ تاريخ دمشق : ج ۶۸ ص ۶۷ نحوه وليس فيه «لا يصلح إلّا بالعلم» .
6.غرر الحكم : ج ۴ ص ۳۷۵ ح ۶۳۷۸ .