۵۰۲.عنه صلى الله عليه و آله :الإِيمانُ هَيوبٌ ۱ . ۲
۵۰۳.الإمام عليّ عليه السلام :المُؤمِنُ عَفيفٌ مُقتَنِعٌ مُتَنَزِّهٌ مُتَوَرِّعٌ . ۳
۵۰۴.عنه عليه السلام :المُؤمِنُ عَفيفٌ فِي الغِنى مُتَنَزِّهٌ عَنِ الدُّنيا . ۴
ك ـ تِلكَ الخِصالُ
۵۰۵.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أمّا عَلامَةُ المُؤمِنِ فَإِنَّهُ يَرؤُفُ ويَفهَمُ ويَستَحيي . ۵
۵۰۶.عنه صلى الله عليه و آلهـ في عَلائِمِ المُؤمِنِ ـ :ألا مَن كانَ فيهِ سِتُّ خِصالٍ فَإِنَّهُ مِنهُم ؛ مَن صَدَقَ حَديثُهُ ، وأنجَزَ وَعدَهُ ، وأدّى أمانَتُهُ وبَرَّ والِدَيهِ ، ووَصَلَ رَحِمَهُ ، وَاستَغفَرَ مِن ذَنبِهِ ، فَهُوَ مُؤمِنٌ . ۶
۵۰۷.تنبيه الخواطر عن عائشه :سَأَلتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله : بِمَ يُعرَفُ المُؤمِنُ ؟ قالَ : بِوَقارِهِ ولينِ كَلامِهِ وصِدقِ حَديثِهِ . ۷
۵۰۸.الإمام عليّ عليه السلام :عَلامَةُ ۸ الإِيمانِ أن تُؤثِرَ الصِّدقَ حَيثُ يَضُرُّكَ ، عَلَى الكَذِبِ حَيثُ
يَنفَعُكَ ، وألّا يَكونَ في حَديثِكَ فَضلٌ عَن عَمَلِكَ (عِلمِكَ) وأن تَتَّقِيَ اللّهَ في حَديثِ غَيرِكَ . ۹
1.قال الشريف الرضي رحمه الله في ذيل الحديث : وفي هذا الكلام مجاز ، لأنّ فيه تقدير كلام محذوف ، فكأنّه عليه الصلاة والسلام قال : صاحب الإيمان هيوب . والعرب تقول : الباب لئيم ، أي مغلق الباب دون الأضياف ، والمراد أنّ صاحب الإيمان بما معه من حواجز إيمانه وبصائر إيقانه يهاب تطرّق الحوب ومواقعة الذنوب ، فلا يقدم عليها إقدام المرتكس الهاوي والضالّ الغاوي .
2.المجازات النبويّة : ص ۲۱۹ ح ۱۸۹ .
3.غرر الحكم : ج ۲ ص ۳۵ ح ۱۷۳۰ .
4.غرر الحكم : ج ۲ ص ۳۸ ح ۱۷۴۴ .
5.تحف العقول : ص ۲۰ ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۲۰ ح ۱۱ .
6.الأمالي للصدوق : ص ۳۴۷ ح ۴۱۹ ، روضة الواعظين : ص ۵۵۴ كلاهما عن ابن عبّاس ، بحارالأنوار : ج ۶۷ ص ۲۹۱ ح ۱۳ .
7.تنبيه الخواطر :ج ۱ ص ۴۳ و ج ۲ ص ۳۱ ح ۳۵۲ ؛ ربيع الأبرار : ج ۲ ص ۵۹۰ .
8.ليس في المصدر : «علامة» وأثبتناه من بحار الأنوار وبعض الطبعات الاُخرى للمصدر.
9.نهج البلاغة : الحكمة ۴۵۸ ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۱۲۲ ح ۴۳ .