الدرّة الفاخرة: منظومة في علم الدراية - صفحه 338

المؤلِّف:

هو آية الله العلّامة الملّا حبيب الله بن الملّا علي مَدَد الساوُجي، الكاشاني، الشريف.
كان والده من الأعلام، وله مؤلّفات عديدة في الفقه والاُصول، ولد في ساوة، ودرس في كاشان وقزوين واصفهان وعادَ إلى كاشان واحتلّ فيها مقاماً علميّاً رائقاً، وطلبه أهل ساوه، فهاجر إليها إلى حين وفاته عام (1270)هـ .
ولد المؤلّف سنة (1262هـ ) في كاشان، واشتغل بطلب العلم فيها ثمّ رَحَلَ إلى طهران ثمّ إلى كربلاء فحضر مدّة عند الفاضل الأردكاني عام (1281هـ ) وعاد إلى كاشان.
ثمّ رَحَلَ إلى گُلپايگان للتزوّد من استاده التقيّ الملّا زين العابدين، الذي اختار العُزلة والانهماك بالتهذيب والتأليف، فتأثّر به المؤلّف شديداً، وتأسّى بسيرته سائر حياته عندما عاد واستقرّ في كاشان، فانقطع إلى الأعمال العلميّة من البحث والتدريس وصرف أكثر أوقاته بالتأليف، حتّى أصبح في عداد المكثرين المجيدين، وقد اُعدّت قوائم لذكر مؤلّفاته، وهي:
1 ـ الفهرست، الذي أعدّه هو رحمه الله لذكر مؤلّفاته، وطبع مختصره في آخر كتابه (مغانم المجتهدين في حكم صلاة الجمعة والعيدين).
2 ـ القائمة التي أعدّها العلّامة المفهرس الحجة الشيخ رضا الاستادي الطهراني، وطبعت مع ترجمة المؤلّف المفصّلة، في مجلّة (نور علم) الفارسيّة القميّة
في العدد (54) وهي مرتّبة على حروف المعجم، حَسَب أوائل أسماء الكتب، وبلغت (162) عنواناً.
3 ـ القائمة التي طبعت في مقدّمة كتابه (ذريعة الاستغناء في تحقيق مسألة الغناء) المطبوع عام (1417هـ ) في قم، وقد صُنِّفَتْ فيها المؤلّفاتُ حسب العلوم والمواضيع، وبلغت (163) عنواناً.
وممّا جاء في القائمة الأخيرة تحت عنوان (علوم الحديث):

صفحه از 358