أسباب الحديث - صفحه 60

(حرف الشين)

شدّ من منزلك إلى المسجد حَبْلاً واحضر الجماعة

سببه: ما رواه الشيخ في (التهذيب) ۱ عن أبي عبدالله عليه السّلام قال: همّ رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم بإحراق قومٍ في منازلهم كانوا يصلّون في منازلهم ولا يصلّون الجماعة ، فأتاه رجل أعمى فقال: يا رسول الله ، إنّي ضرير البصر ، وربّما أ سمع النداء ولا أجد من يقودني إلى الجماعة والصلاة معك ، فقال له النبيّ صلّى الله عليه و آله و سلّم : فذكره.

شدّوا أُزُركم واستبطنوا

سببه: ما رواه الصدوق في (كتاب من لا يحضره الفقيه) ۲ عن أبي عبدالله عليه السّلام قال: مرّ رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم بكُراع الغميم فشكوا إليه الجهد والطاقة والإعياء ، فقال: فذكره.
شرّ بقاع الأرض الأسواق ، وهي ميدان إبليس يغدو برايته ويضع كرسيّه ويبثّ ذرّيته ، فبين مطفّفٍ في قفيز ، أو طائشٍ في ميزان ، أو سارقٍ في ذراع أو كاذبٍ في سلعة فيقول: عليكم برجلٍ مات أبوه وأبوكم حيّ ، فلا يزال الشيطان مع أوّل من يدخل وآخر من يرجع ، وخير البقاع المساجد ، وأحبّهم إليه أوّلهم دخولاً وآخرهم خروجاً منها.
سببه: ما رواه الصدوق في (المعاني) عن أبي جعفرٍعليه السّلام وفي (كتاب من لا يحضره الفقيه) ۳ عن أمير المؤمنين عليه السّلام قال: جاء أعرابيٌ من بني عامرٍ إلى النبيّ صلّى الله عليه و آله و سلّم فسأله عن شرّ بقاع الأرض وخير بقاع الأرض ، فقال له رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم : فذكره.

1.الكافي: ۵ / ۱۵۲ ـ الفقيه: ۳: ۱۹۶.

2.تهذيب الأحكام: ۳/۲۳۶.

3.الفقيه: ۲ / ۲۹۵.

صفحه از 102