أسباب الحديث - صفحه 61

شقرها خيارها ، وكميتها صلابها ، ودهمها ملوكها ، فلعن الله من جزّ أعرافها ، وأذنابها مذابّها
سببه: ما رواه ابن الأشعث في (الجعفريّات) ۱ عن علي بن أبي طالبٍ عليه السّلام قال: غزا رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم غزاةً فعطش الناس عطشاً شديداً ، فقال رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم : هل من مغيثٍ بالماء؟ فضرب الناس يميناً وش مالاً ، فجاء رجلٌ على فرس أشقر بين يديه قربةٌ من ماءٍ ، فقال رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم : اللهمّ بارك في الشقر ، فجاء رجلٌ آخر على فرسٍ أشقر بين يديه قربتين من ماءٍ ، فقال رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم : اللهمّ بارك في الشقر ، ثم قا ل رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم : فذكره.

شيطانٌ يتبع شيطاناً

سببه: ما رواه ابن الأشعث في (الجعفريّات) ۲ عن جعفر بن محمّدٍعليهما السّلام أنّ النبيّ صلّى الله عليه و آله و سلّم رأى رجلاً يرسل طيراً فقال صلّى الله عليه و آله و سلّم : فذكره.

الشاهد يرى ما لا يرى الغائب

سببه: ما رواه الشيخ في (الأمالي) ۳ عن علي بن موسى عن أبيه عن جدّه عليه السّلام : أنّ عليّاًعليه السّلام قال: يارسول الله ، إنّك تبعثني في الأمر ، أفأكون كالسكّة المحماة أم الشاهد يرى ما لا يرى الغائب؟ قال: بل الشاهد ، فذكره.

(حرف الصاد)

صل من قطعك ، وأعط من حرمك ، واعف عمّن ظلمك

سببه: ما رواه جعفر بن محمد بن شريحٍ الحضرمي في (كتابه) والكلينيّ ۴ عن

1.معاني الأخبار: ۱۶۸ ـ الفقيه: ۳ / ۱۹۹.

2.الجعفريّات: ۸۶ ـ ۸۷.

3.الجعفريّات: ۱۷۰.

4.الأمالي: ۳۳۸.

صفحه از 102