21
رسائل في دراية الحديث ج1

فإنّ ممّا يؤسف له أنّ نزرا يسيرا من هذه الكتب وجد طريقه إلى الطباعة ، وهذا ما يؤيّد صحّة ما ذهب إليه المرحوم المامقاني بقوله : « ... لمّا كان علم الدراية والرجال من العلوم المتوقّف عليها الفقه والاجتهاد عند اُولي الفهم والاعتبار ، وصارا في أزمنتنا مهجورين بالمرّة حتّى لا تكاد تجد بهما خبيرا وبنكاتهما بصيرا ، بل صارا من العلوم الغريبة ، والمباحث المتروكة .. .». ۱
وانطلاقا ممّا سبق ذكره ، قمنا بتقديم اقتراح إلى مركز بحوث دار الحديث دعونا فيه إلى إحياء رسائل الدراية عند الشيعة وذلك عن طريق تحقيقها وتنقيحها ونشرها على شكل مجلّدات ، وحظيت هذه الفكرة بالقبول وأقرّها المركز المذكور .
وابتدأ العمل أوّلاً بإعداد دليل وصفي مفهرس ، ودليل بمخطوطات كتب الدراية ، ووقع الاختيار من بينها على أكثرها أهمّيةً وأغناها مضمونا ، وأُحيلت كلّ واحدة منها إلى المحقّقين لينهضوا بمهمّة تنقيحها وتحقيقها .
ونقدّم حاليا للباحثين والمهتمّين بعلوم الحديث أوّل مجلّد من سلسلة «دراية الحديث» الذي يضمّ الرسائل التالية :
1 ـ مصنّفات الشيعة في علم الدراية ، أبو الفضل حافظيان البابُلي .
عبارة عن مسرد قمت بإعداده كمقدّمة لسلسلة «دراية الحديث» ،
تضمّ هذه الرسالة مسردا بأسماء كتب الشيعة المؤلّفة في علم الدراية . واعتمدنا في عملنا الأُسلوب التالي :
أ ـ التعريف بماهية الكتاب وهيكليّته وقيمته العلمية .
ب ـ التعرّض للمخطوطات المهمة مع بيان أوصافها .
ج ـ تسليط الضوء على هويّة الكتب المطبوعة ، من قبيل اسم الناشر ومحل الطبع وتاريخ الانتشار والترجمة والتحقيق .
د ـ إدراج فهارس المخطوطات الوارد فيها اسم الكتاب في ذيل كلّ عنوان .

1.مقباس الهداية ۱ : ۳۶ .


رسائل في دراية الحديث ج1
20

معرفة الاصطلاحات المتوقّف عليها معرفة كلمات الأصحاب ، واستنباط الأحكام ، وتمييز المقبول من الأخبار ليعمل به ، والمردود ليجتنب منه». ۱
ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثا فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل .
ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة .
كما يبحث علم الدراية أيضا في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .
هذه عمدة المباحث التي تطرح غالبا في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاًّ من هذه الكتب يتضمّن ـ بحسب إيجازه وتفصيله ـ تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك .
ومن تلك الفوائد : البحث المطروح في بعض كتب علماء الشيعة في الدراية حول حجّية الأخبار المنقولة عن الأئمّة المعصومين عليهم السلامووجوب العمل بها ، ويبدو أنّ أوسع ما كتب في هذا المجال هو البحث المطروح في كتاب «وصول الأخيار .. .» لمؤلّفه الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي .

سلسلة «دراية الحديث»

نظرا إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار . وبالرغم من وفرة وسائل النشر والطباعة والتطوّر الحاصل في هذا المضمار

1.مقباس الهداية ۱ : ۴۵ .

  • نام منبع :
    رسائل في دراية الحديث ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    ناطقی، علی اوسط؛ درایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 113937
صفحه از 616
پرینت  ارسال به