رسالة في تحقيق حال كتاب فقه الرضا (ع) - صفحه 476

الصادرة عنه عليه السلام في الأحكام وغيرها .
ولا يخفى أنّه لو كان مطّلعاً على ذاك الكتاب لكان يذكر بعضه أو أكثره في كتابه المذكور ، ولكان يشير إليه ويذكر أنّ له عليه السلام كتاباً في الفقه ، ونحن كلّما تأمّلنا في كتابه المذكور لم نجد إشارة إلى أمر هذا الكتاب ، فضلاً أن نطّلع على شيء من أخباره .
وأيضاً لو كان هذا من الكتب المعتبرة المعروفة لديه في زمانه لكان يذكره في كتاب من لا يحضره الفقيه الّذي قصد تصدّى فيه لذكر الأحكام المستخرجة من الكتب المشهورة الّتي عليها المعول وإليها المرجع ، وأنت خبير بأنّه ممّا لم يوجد منه عين ولا أثر في هذا الكتاب .
وبالجملة ، فالعادة قاضية بأنّ مثل هذا الكتاب لو كان من رشحات عيون إفادات هذا المولى لكان يطّلع عليه جملة من قدماء فقهاء الشيعة ، وما كان يبقى في زاوية الخمول في مدّة تقرب من ألف سنة ، كما لم يخفَ على كثير منهم نظائره من الكتب المشتملة على الأحكام وغيرها ، كفرائض مولانا أمير المؤمنين عليه السلام ، والجعفريّات المرويّة عن سيّدنا موسى بن جعفر [ عليهماالسلام ] ، ورسالة عليّ بن جعفر ، وتفسير ينسب إلى مولانا أمير المؤمنين عليه السلامبرواية النعماني ، ولا يخلو عن اعتبار .
ومن ذاك القبيل الصحيفة السجّاديّة ؛ فإنّها أيضاً ممّا اتّصل سندها إلى الإمام عليه السلام ، وظفر عليه جماعة من القدماء ، كما يظهر من الشيخ ۱ والنجاشي ۲ ، حيث ذكرا أنّ متوكّل بن

1.قال الشيخ في الفهرست : المتوكّل بن عمر (عمير) بن المتوكّل ، روى عن يحيى بن زيد بن عليّ عليه السلامدعاء الصحيفة ، أخبرنا بذلك جماعة من التلعكبري عن أبي محمّد الحسن يعرف بابن أخي (أبي) طاهر ، عن محمّد بن مطهّر ، عن أبيه ، عن عمر بن المتوكّل ، عن أبيه ، عن يحيى بن زيد . رضي اللّه تعالى عنه . ، وأخبرنا بذلك أحمد بن عبدون ، عن أبي بكر الدوري ، عن ابن أخي (أبي) طاهر ، عن محمّد بن مطهّر عنه . (الفهرست ، ص۲۶۲ ، الرقم ۵۷۹) .

2.قال النجاشي في رجاله : متوكّل بن عُمير بن المتوكّل ، روى عن يحيى بن زيد دعاء الصّحيفة ، أخبرنا الحسين بن عبيد اللّه ، عن ابن أخي طاهر ، عن محمّد بن مطهّر ، عن أبيه ، عن عُمير بن المتوكّل ، عن أبيه متوكّل ، عن يحيى بن زيد بالدعاء . رجال النجاشي ، ص۴۲۶ ، (الرقم ۱۱۴۴) .

صفحه از 514