الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 368

إلى ياء النسبة ، وهو يروي عن والده العلاّمة السيّد محمّد المعروف بالسيد محمّد حيدر المكّي ، المولود سنة 1071 والمتوفّى سنة 1139 صاحب كتاب «تنبيه وسن العين» المشحون من تراجم الأعلام من بني السبطين .
وهو يروي عن المولى أبي الحسن الشريف الآتي في مشايخ المحقق القمي .
إلى هنا الطريق الأول لآية اللّه بحر العلوم .

فصل

ويروي آية اللّه بحر العلوم بطريقه الثاني عن : شيخه بالإجازة المدبجة الشيخ عبد النبي بن محمّد تقي القزويني نزيل يزد الذي ألّف بإرشاد آية اللّه بحر العلوم كتابه الموسوم ب«تتميم أمل الآمل» سنة 1191 عن اُستاده العلامة السيّد الأمير محمّد إبراهيم بن العلامة الأمير محمّد معصوم الحسيني التبريزي القزويني المتوفّى سنة 1149 مناهزاً للثمانين .
ترجمه تلميذه في تتميم أمل الآمل ، وذكر أنّه كتب بخطّه سبعين مجلداً من تصانيفه وتصانيف غيره ، وكان في خزانته زهاء ألف وخمسمئة كتاب ، وله عليها تعليقات ، وذكر ولده السيّد حسين المذكور آنفاً في مقدمات كتابه «معارج الأحكام» أنّ من تصانيف والده تتميم أمل الآمل ، وينقل عنه صاحب روضات الجنّات بعنوان حاشية الأمل .
وهو يروي عن شيخه العلامة المجلسي بطرقه الآتية .
انتهى الطريق الأول لشيخنا العلامة الحاج ميرزا حسين النوري .

فصل

ويروي شيخنا العلامة النوري بطريقه الثاني عن : العلامة الفقيه الحاج الشيخ عبد الحسين بن عليّ الطهراني المتوفّى بالحائر سنة 1286 [الشهير بشيخ العراقين] .
هو أول من أجاز شيخنا العلامة النوري ، وقرأ عليه علوم الحديث والدراية والرجال ؛ كما صرّح به في حواشيه على توضيح المقال للحاج المولى علي الكني ، وذكر أن له في الرجال كتاب طبقات الرواة في جدول لطيف لكنه لم يتمّ .
وهو يروي عن العلاّمة الرجالي السيّد شفيع بن السيّد علي أكبر الموسوي الجابلقي

صفحه از 410