الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 384

مع التفاته إلى كلام المحقق الداماد كيف استكثر في كتابه من الحكم بالجهالة للأكثر بل الجُلّ منهم .
وقد تبع المولى خداويردي في إسقاط مَن ظنَّه مجهولاً ، الشيخ المولى محمّد جعفر بن محمّد طاهر الخراساني الأصفهاني ـ المولود سنة 1080 ـ في كتابه إكليل المنهج في الرجال ، ولحقه المولى الشيخ أبو علي الحائري في كتابه منتهى المقال فأسقط من كتابه كثيراً من الرواة .
وكتب في الردّ عليه الشيخ محمّد علي بن القاسم آل كشكول الحائري سنة 1245 كتابه إكمال منتهى المقال ، وذكر في أوّله وجه الحاجة إلى ذكر المجاهيل ، وأورد جميع من أهملهم الشيخ أبو علي .
وللمولى عبد اللّه التستري «الحواشي على رجال ابن داوود» غير مدونة رمزها «ع ب» و«الحواشي على رجال تلميذ المحقق الحلي» .
وله أيضاً تدوين «الرجال الضعفاء لابن الغضائري» الذي فرّقه السيّد أبوالفضائل أحمد بن طاووس في كتابه «حل الإشكال في علم الرجال» وذكر السيّد في أوّله أنه عمد إلى جمع الاُصول الأربعة الرجالية التي وصلت إليه من مشايخه بأسانيدها وبعين ألفاظها وهي الكشي ، والنجاشي و فهرس الشيخ ، ورجاله ، وأنه وجد نسخة منسوبة إلى ابن الغضائري من دون إسناد له إليها ۱ فأدرج ما في تلك النسخة أيضاً ضمن ما جمعه من تلك الاُصول الأربعة في المواضع اللائقة به بعين ألفاظه . ولمّا وجد المولى عبد اللّه كتاب ابن طاووس بخطه ورأى وجود نسخ الاُصول الأربعة عنده ، استخرج من الكتاب خصوص الألفاظ المنسوبة فيه إلى ابن الغضائري مرتّباً ، وكتب له ديباجة صرّح بجميع ما مرّ فيها ، ونسخ هذا المدوَّن موجودة ۲ .

1.علّق المصنّف هنا ما نصّه: هذا أقوى سبب لضعف تضعيفات ابن الغضائري ؛ حيث إنّ كتابه لم يكن مسنداً للناقل عنه وهو السيّد ابن طاووس الذي أخذ من كلامه بعده تلميذه العلامة الحلي وابن داوود في كتابَي الخلاصة و الرجال ثم من تأخر عنهما حتى اليوم ، فكلّ ما ينسب إلى ابن الغضائري من الأقوال لم يصل إلينا بإسناد معتبر عنه ، بل الناقل عنه أوّلاً أعلمنا بعدم الإسناد ، وخلّص نفسه عن عهدته .

2.وقد عمد العلامة المحقق السيّد محمّد رضا الحسيني الجلاليّ إلى هذا الكتاب فجمع نسخه وحقّقه وأخرج كتاب الرجال لابن الغضائري جامعاً بينها وبين جميع ما نقل عن ابن الغضائري في التراث. وهو عمل محقق جامع، وقدّم له بمقدّمة ضافية استدلّ فيها على حجيّة الكتاب واعتباره عند أعلام الفنّ منهجاً ونسخةً .

صفحه از 410