الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 387

فصل

ويروي المولى محمّد تقي المجلسي أيضاً عن السيّد المحقق الداماد بلا واسطة بسنده المذكور .
كما أنه يروي عن السيّد حسين بن حيدر بن قمر الكركي المعروف بالسيد حسين المجتهد الكركي ، صاحب كتاب الإجازات المنقول بعضه في آخر البحار .
وهو يروي عن السيّد المحقق الداماد ، وعن الشيخ البهائي بسندهما السابق ، وعن الشيخ محمّد السبط ، وعن الشيخ نجيب الدين علي بن محمّد بن مكي بسندهما الآتي .
الثاني من طريقي العلامة المجلسي مؤلف البحار هو ما يرويه عن العلاّمة الشيخ علي بن الشيخ فخر الدين محمّد بن الشيخ جمال الدين أبي منصور الحسن بن الشيخ السعيد الشهيد زين الدين بن علي بن أحمد العاملي الجبعيّ نزيل أصفهان ، المولود سنة 1014 ، والمتوفى سنة 1104 عن تسعين سنة ، صاحب الدر المنثور المشحون من تراجم العلماء الأعلام ، منهم والده وجدّه وإخوته وأولاده ومشايخهم وغير ذلك .
وذكر في الرياض كثيراً من الفوائد الرجالية والتراجم التي رآها بخط الشيخ علي هذا على هوامش الكتب .
وهو يروي عن والده العلامة الشيخ فخر الدين محمّد المعروف بالشيخ محمد السبط نزيل مكة المعظمة ،المولود سنة 980 ، والمجاز مع أخيه الشيخ رضي الدين عن أبيهما سنة 990 ، والمتوفى بمكة سنة 1030 ، ودفن قرب مزار خديجة[ عليهاالسلام] مع شيخه ميرزا محمّد الرجالي ، ومن تصانيفه : تعليقاته على الرجال الكبير لاُستاده ، وتعليقاته على خلاصة الأقوال للعلامة الحلي ، ورسالته في تزكية الراوي ، و شرحه للاستبصار المشحون من التحقيقات الرجالية وأحوال رواة أحاديثه .
وهو يروي عن شيخه ميرزا محمّد الرجالي المذكور في مشايخ السيّد نصر اللّه المدرس [الحائري] وعن والده العلاّمة الشيخ جمال الدين أبي منصور الحسن صاحب المعالم ، المولود سنة 959 ، والمتوفى 1011 ، وصاحب الإجازة الكبيرة للسيد نجم ، وتعليقات الخلاصة ، وترتيب مشيخة من لا يحضره الفقيه .

صفحه از 410