الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 388

وهو يروي عن والده الشهيد إجازة في صغره ؛ كما ذكره السيّد عبد اللّه [الجزائري ]في إجازته الكبيرة ، لكنه لم يثبت ، والمسلّم روايته عن تلاميذ والده ، ولذا اقتصر هو على ذكرهم في إجازته للسيد نجم .
وهو يروي فيها عن الشيخ عزّ الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي والد الشيخ البهائي بسنده المذكور في الطريق الأول للعلاّمة المجلسي .

فصل

وكما يروي العلاّمة المجلسي عن الشيخ علي بن الشيخ محمّد بن الحسن بن الشهيد بلا واسطة بالسندالمذكور ، كذلك يروي عنه أيضاً بواسطة شيخين آخرين :
أحدهما : السيّد صدر الدين علي بن نظام الدين أحمد بن محمّد معصوم بن نظام الدين أحمد بن إبراهيم بن سلام اللّه من أحفاد صدر الحكماء السيّد مير صدر الدين الحسيني الدشتكي الشيرازي المعروف بالسيد علي خان المدني ، المولود بمدينة الرسول صلى الله عليه و آله وسلمسنة 1052 ، والمتوفى بشيراز سنة 1118 ، صاحب «سلافة العصر» الذي ألّفه في تراجم أهل عصره من المئة الحادية عشر فقط ، و «الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة» .
وهو يروي عن الشيخ علي المذكور وعن العلاّمة المجلسي بالإجازة المدبّجة .
وثانيهما : الشيخ المحدّث العلاّمة ـ مؤلف «تحرير وسائل الشيعة في تحبير مسائل الشريعة» ذلك الجامع الكبير في الأحكام الذي هو المرجع للأصحاب حتّى اليوم ـ الشيخ محمّد بن الحسن بن علي بن محمّد بن الحسين الحرّ العاملي المشغري ، المولود بها سنة 1033 ، والمتوفّى بالمشهد الرضوي سنة 1104 .
ترجم نفسه في كتابه أمل الآمل في تراجم علماء جبل عامل ، وله أيضاً كتاب في تراجم رواة الحديث ، عبّر عنه في الأمل بـ : رسالة الرجال ، رأيت منه نسخاً ، وكتب في «خاتمة الوسائل» أيضاً رجالاً مستقلاً ۱ .

1.احتوت خاتمة الوسائل على الفوائد الاثنتي عشرة، وفيها ثبت جميل للحرّ العامليّ وقد حقّق الخاتمة السيد محمّد رضا الحسيني الجلاليّ تحقيقاً رائعاً وطبع في مجلّد برأسه وهو تمام المجلّد الثلاثين من طبعة قم الحديثة واُعيد في بيروت ، لكنّ الطابع هناك تعدّت يده الآثمة فحذف اسم سماحة المحقق!؟

صفحه از 410