الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 390

الحسين بن زين الدين علي بن عبد العالي المتوفّى سنة 940 .
سرد نسبه كذلك شيخه علي بن هلال الجزائري في إجازة كتبها له حين عزم المحقق على المهاجرة من بلاده إلى العتبات المقدسة بالعراق سنة 909 .
ومن تصانيفه : جامع المقاصد الذي هو أبسط شروح قواعد العلامة الحلي في الفقه ، وفي أثنائه بسط الكلام في أحوال الرواة والجرح والتعديل لهم .
وله إجازات متوسطة ومبسوطة يقرب من عشرين إجازة ، فيها تراجم المشايخ الأعلام يعدّ كل منها رسالة ، كما يعبّر بها بعض الأزكياء في مكتوبه إلى العلامة المجلسي المدرج في آخر البحار ، و عدّ فيه من الكتب التي ينبغي النقل عنها في البحار رسالتي الإجازة للمحقق الكركي ، وكأنه لم يطّلع الكاتب على سائر إجازاته الموجودة التي يصرّح فيها بأنّ له مشايخ كثيرة ، لكنه لا يذكر إلاّ روايةً أجلّهم وعمدتهم .
وهو ما يرويه عن علاّمة العلماء في المعقول والمنقول وشيخ الإمامية في عصره بغير منازع : الشيخ زين الدين أبي الحسن علي بن هلال الجزائري ، الذي عبّر عن نفسه في إجازته التي كتبها للمحقق الكركي سنة 909 بعلي بن هلال الجزائري العراقي الأصل والمحتد .
وهي إجازة مبسوطة ، ذكر فيها عدة من مشايخه ومشايخهم وطرقهم مفصّلاً ، وأعلى طرق الجزائري هو ما يرويه عن الشيخ العلاّمة جمال الدين أبي العباس أحمد بن محمّد بن فهد الحلي ، المولود سنة 757 ، والمتوفى سنة 841 ، والمدفون في الحائر الشريف في مزاره المشهور ، صاحبُ : المهذب و المقتصر و الموجز و التحرير ، المتعرض فيها استطراداً لأحوال الرواة ، وله رسالة في تواريخ الأئمة المعصومين عليهم السلام وعدة إجازات فيها ذكر المشايخ وطرقهم .
وهو يروي عن الشيخ شرف الدين أبي عبد اللّه الفاضل المقداد بن عبد اللّه بن محمد بن الحسين بن محمّد السيوري الحلي الأسدي ، المتوفّى في ضاحي نهار الأحد 26 جمادى الآخرة [سنة] 826 ، صاحب كنز العرفان و التنقيح ، وله الرسالة الإجازة التي ذكرها بعض الأزكياء المذكور آنفاً بهذا العنوان في عداد الكتب التي تدخل في البحار .
وهو يروي عن الشيخ السعيد أبي عبد اللّه الشهيد محمّد بن مكي بسنده الآتي .

صفحه از 410