الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 395

قال الشهيد الثاني في إجازته للشيخ حسين بن عبد الصمد :إنّ هذا الكتاب بخط مؤلفه عندي .
ثم انتقل بعده إلى ابنه صاحب المعالم المتوفّى سنة 1011 فاستخرج منه صاحب المعالم ما نقله المؤلف فيه من كتاب الكشي مع تحريره وتهذيبه وسماه ب«التحرير الطاووسي».
ثمّ ظفر بهذا الكتاب بعينه المولى عبد اللّه التستري المتوفّى سنة 1021 ، فاستخرج منه خصوص ما نقل فيه عن رجال ابن الغضائري كما أشرنا إليه .
ويروي السيّد أبو الفضائل عن السيّد محيي الدين بن زهرة بسنده الآتي .

فصل

وعن آية اللّه العلاّمة الحلي عن الشيخ الأعظم المحقق نجم الدين أبي القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى الأكبر بن الحسن بن سعيد الهذلي الحلي المتوفّى سنة 676 صاحب : الشرائع ، و المعتبر ، والمختصر ، وله «كتاب رجال اختصره من فهرس شيخ الطائفة» يوجد في مكتبة سيّدنا الحسن صدر الدين .
ويروي المحقق عن السيّد ابن زهرة أيضاً بسنده الآتي .

فصل

وعن آية اللّه العلاّمة الحلي عن الشيخ الفقيه ابن عمّ المحقق الحلّي: نجيب الدين أبي أحمد يحيى بن أحمد بن يحيى بن سعيد الحلي المتوفّى سنة 690 ، صاحب كتاب الجامع في الفقه ، وله عدّة إجازات ، منها : «الإجازة الكبيرة» للشيخ كمال الدين علي بن الحسين الواسطي المشتملة على تراجم كثير من المشايخ ، أورد بعضها صاب المعالم في إجازته الكبيرة ، وقال : «إنّ فيها استيفاءً زائداً لطرق الروايات» .
وهو يروي عن السيّد محيي الدين نجم الإسلام أبي حامد محمّد بن أبي القاسم عبد اللّه بن علي بن زهرة الحلبيّ ۱ المولود حدود سنة 566 ؛ لأنّه حكى نجيب الدين في

1.في الأصل : الحلي .

صفحه از 410