الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 398

أوّلهما : أتقنهما قولاً وأقدمهما وفاةً ، وهو الشيخ الجليل أبو العباس أحمد بن عليّ بن أحمد بن العباس بن محمّد بن عبد اللّه بن إبراهيم بن محمّد بن عبد اللّه النجاشي الذي وَلِيَ الأهواز ، وكتب إليه الإمام الصادق عليه السلام رسالته المشهورة ب«الأهوازية» ۱ الكوفي المتولد سنة 372 ، والمتوفّى 450 .
الإمام النقّاد الخبير أفضل من خطَّ في الرجال والأنساب بقلم ، وقد أورد في رجاله بقيّة نسبه إلى معد بن عدنان .
ثانيهما : الشيخ المطلق الذي هو شيخ الطائفة الحقّة ومقدّمهم في سائر الأعصار مؤلّف التهذيب و الاستبصار من الاُصول الأربعة في الحديث الشيخ أبو جعفر محمّد بن الحسن بن علي الطوسي المتولد سنة 385 بطوس ، والمهاجر إلى العراق سنة 408 ، والمجاور للغريّ سنة 448 ، والمتوفّى به سنة 460 ، وله ثلاثة من الاُصول الأربعة في الرجال : «الفهرست» و «الرجال» المرتّب على الطبقات و «اختيار رجال الكشي» .
ولكلّ من هذين الإمامين مشايخ كثيرة مذكورة في «خاتمة المستدرك» ونحن نذكر أوّلاً بعض من تشاركا في الرواية عنه ، ثمّ نذكر مَن اختصّ به الشيخ النجاشي .
فنقول : هما معاً يرويان عن أجلّ مشايخهما الشيخ الإمام السعيد أبي عبداللّه محمد بن محمّد بن النعمان المفيد الشهير بابن المعلم الحارثي العكبري البغدادي ، المولود سنة336 والمتوفّى 413 .
ترجمه تلميذه الشيخ النجاشي ، وأنهى نسبه إلى يعرب بن قحطان ، وأرّخ ولادته ووفاته ، وفصّل تصانيفه وعدَّ منها «الإرشاد» الذي أورد فيه تراجم أصحاب الأئمة عليهم السلام جمعاً كثيراً ، وله مشايخ كثيرة مذكورة في المستدرك ، نذكر المؤلِّف منهم في الرجال فحسب ، فهو :
يروي عن الشيخ أبي الحسن محمّد بن أحمد بن داوود بن علي القمي ، المتوفّى سنة 368 ، والمدفون بمقابر قريش ، وله كتاب «الممدوحين والمذمومين» .
وهو يروي عن الشيخ أبي علي أحمد بن محمّد بن عمّار الكوفي ، المتوفّى346 هـ ،

1.رت في مجلّة علوم الحديث العدد (۱۱) عام ۱۴۲۲ه ..

صفحه از 410