الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 399

صاحب كتاب «الممدوحين والمذمومين» الذي هو أكبر من كتاب تلميذه القمي المذكور ؛ كما حكاه النجاشي عن شيخه أبي عبد اللّه الحسين بن عُبَيداللّه بن الغضائري .

فصل

وعن الشيخ المفيد أيضاً ، عن الشيخ أبي القاسم جعفر بن محمّد بن قولويه المتوفى 369 بإسناده الآتي .

فصل

وعن الشيخ المفيد أيضاً عن الشيخ أبي غالب الزراري أحمد بن محمّد بن أبي طاهر محمّد بن سليمان بن الحسن بن الجهم بن بكير أخ زرارة بن أعين مولى آل شيبان الذي وُلِدَ له أكثر من عشرة أولاد ، الشيباني الكوفي ، المولود سنة 285 ، والمتوفّى سنة 368 ، والكاتب للرسالة المشهورة إلى ابن ابنه سنة 356 ، والمجدّد لكتابتها سنة 367 ، وذكر فيها تراجم الرواة من آل أعين وتراجم مشايخه وتصانيفهم وفهرس الكتب الموجودة عنده التي أجاز ابن ابنه في روايتها عنه ۱ .
وهو يروي عن ثقة الإسلام الكليني و[الشيخ] حُمَيد النينوائي بأسانيدهما الآتية .
ويروي أيضاً عن الشيخ أبي العباس عبد اللّه بن جعفر بن الحسين بن مالك بن جامع الحِمْيري القمي صاحب «قرب الإسناد» و «التوقيعات الصادرة من الناحية المقدسة» ، وله «فهرس كتبه التي كانت عنده ويرويها عن مؤلفيها» وهو من أصحاب الإمام [الحسن] العسكري عليه السلام كما في فهرس النجاشي ، وعدّه الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الإمام الهادي والعسكريعليهما السلام وهذا سند عالٍ .
ذكر أبو غالب في رسالته : أنّ الحميري ورد الكوفة سنة 297 ، وسمع أهلها منه ، وأسمعني منه جدّي أبو طاهر الذي توفّي سنة 300 وسمعت منه وأنا ابن اثنتي عشر سنة وأشهر ، وكتب الحميري لي بخطه في التاريخ .

1.طبعت رسالة أبي غالب الزراري إلى ابن ابنه في ذكر آل أعين بتحقيق السيّد محمّد رضا الحسيني الجلاليّ، في قم، مركز الإعلام الإسلامي، عام ۱۴۱۱ وحازت امتياز أفضل كتاب الجمهورية الإسلامية في ذلك العام، ومعها «تكملتها للغضائري» و معجم الأعلام من آل أعين الكرام من تأليف المحقق .

صفحه از 410