الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 400

فصل

وعن الشيخ أبي غالب الزراري عن الشيخ أبيالعباس أحمد بن محمّد بن سعيد الهمداني المعروف بابن عقدة الزيدي الجارودي المولود سنة 249 والمتوفّى سنة 333 ، له فيتراجم رواة أصحابنا كتب كثيرة منها كتاب «الرجال في من روى عن الإمام أبي عبد اللّه جعفر بن محمّد الصادق عليهماالسلام» الذي قال الشيخ المفيد وغيره: إنّ فيه [اسم] أربعة آلاف رجل من ثقات أصحابه عليه السلام .
وهو يروي عن أبي جعفر أحمد بن الحسين بن عبد الملك الذي بوّب مشيخة الحسن بن محبوب بسنده الآتي في ابن الزبير .
ويروي ابن عقدة أيضاً عن أبي الحسن علي بن الحسن بن علي بن فضّال الكوفي صاحب كتاب «الرجال» الذي ذكره النجاشي ، [و] كانت ولادته حدود سنة 206 هـ ؛ كما يظهر من قول النجاشي أنّه كان يقابل كتب أبيه معه وله يومئذ ثمانية عشر عاماً ، وتوفي والده سنة 224 ، ويظهر شدة إتقانه وضبطه للأحاديث من أنه كان لا يرضى بروايته عن أبيه بلاواسطة مع سماعه عنه بعد البلوغ بسنين ؛ معتذراً بأنه كان يومئذ لا يفهم الروايات .
وهو يروي عن الحسن بن محبوب بسنده الآتي ويروي سماعاً أيضاً عن والده أبي محمّد الحسن بن علي بن فضال الكوفي الفطحي الراجع أخيراً إلى القول بالإمامة ، المتوفّى سنة 224 ، وكان هو من أصحاب الإمام الرضا عليه السلام ،وله كتاب الرجال كما ذكره النجاشي .
ويروي ابن عقدة - أيضاً - عن أبي عبداللّه المحاربي محمّد بن الحسن بن علي صاحب كتاب الرجال الذي كان أصحابنا يصفون ذلك الكتاب ، كما ذكره النجاشي وقال : إنه عظيم خبير باُمور أصحابنا عالم ببواطن أنسابهم .

فصل

وعن الشيخ المفيد أيضاً عن الشيخ القاضي أبي بكر محمّد بن عمر بن محمد بن سالم البراء بن سبرة بن سيّار التميمي المعروف بالقاضي الجعابي البغدادي ، المولود

صفحه از 410