الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 401

سنة 284 ، والمتوفّى سنة 355 ، صاحب كتاب «الشيعة من أصحاب الحديث وطبقاتهم» وكتاب «أخبار آل أبي طالب» وغيرهما .
وهو يروي عن ابن عقدة المتوفّى سنة 333 بسنده الآنف ذكره .

فصل

وعن الشيخ المفيد أيضاً ، عن الشيخ أبي عبد اللّه محمّد [بن] عمران بن موسى بن سعيد بن عبد اللّه المرزباني الكاتب الخراساني البغدادي ، المولود سنة 297 ، والمتوفى سنة 378 ؛ كما أرخه ابن النديم ، وعدّ تصانيفه الكثيرة ، منها «المقتبس» فيه أخبار النحويين البصريين وأخبار القراء والرواة من أهل البصرة والكوفة وعدة كتب اُخرى في أخبار واحد واحد من الرجال ، وفي تاريخ بغداد أرّخ ولادته سنة 296 ، ووفاته سنة 384 .

فصل

وعن الشيخ المفيد أيضاً عن الشيخ الصدوق أبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي ، المتوفّى سنة381 ، صاحب كتاب «المصابيح» الخمسة عشر و غيرها من كتب الرجال .
وهو يروي عن شيخه ومعتمده وشيخ القميين أبي جعفر محمّد بن الحسن ابن أحمد بن الوليد القمي ، المتوفّى سنة 343 ، صاحب كتاب «الفهرست» الذي ينقل عنه النجاشي .
وهو يروي عن جماعة من أصحاب الأئمة عليهم السلام ، منهم الصفار الذي توفي سنة290 ، وكان من أصحاب الإمام أبي محمّد الحسن العسكري عليه السلام ، ومنهم الحميري السابق ذكره ، ومنهم الشيخ أبو القاسم سعد بن عبد اللّه بن أبي خلف الأشعري القمي ، المتوفّى سنة 301 أو 299 ، من أصحاب الإمام عليه السلام وصاحب كتاب الرحمة ، وله فهرس كتب ما رواه .
وهو يروي كما في الفهرست عن معاصره الشيخ أبي جعفر محمّد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري القمي صاحب نوادر الحكمة الذي له كتاب مناقب الرجال .

صفحه از 410