الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 405

ألّفه بعد الفراغ عن الخلاصة إلى زمان وفاته ، ولم تحصل عنده يومئذٍ تلك النسخة الأوليّة الصحيحة ، بل نسخة اُخرى كُتب فيها «الحرّ» بدل «أبجر» ، فضبطه على ما هو المكتوب فيها ؛ اتّكالاً على ما ظهر عنده من أمارات صحّة النسخة ، ونسياناً لما ضبطه نفسه قبل سنين في خلاصته على النحو الصحيح ، وليس النسيان أو الغفلة نقصاً في غير المعصومين عليهم السلام .

فصل

ويروي السيّد أبو الصمصام عن الشيخ أبي العباس النجاشي ، خاصةً عن شيخه وشريكه في القراءة أحمد بن الحسين بن عبيد اللّه بن [إبراهيم] الغضائري صاحب كتاب الرجال الضعفاء الذي وجده السيّد أحمد بن طاووس منسوباً إليه ، ونقل عنه من غير سماع له عن المشايخ وإسناد إليه .
قال النجاشي في ترجمة عليّ بن محمّد بن شيران : «كنا نجتمع معه عند أحمد بن الحسين رحمه الله» ومنه استظهر المولى عناية اللّه القهپائي وآية اللّه بحر العلوم كونه من مشايخه .
وهو يروي عن والده الشيخ أبي عبد اللّه الحسين بن عبيد اللّه الغضائري ، المتوفى سنة 411 .

فصل

و عن الشيخ أبي العباس النجاشي ، عن شيخه أبي الفرج محمّد بن علي بن يعقوب بن إسحاق بن أبي قرة القناني الكاتب الوراق صاحب كتاب «معجم رجال أبي المفضل» كما في النجاشي ، فهو في تراجم مشايخ شيخه أبي المفضل مرتّباً على الحروف كسائر المعاجم .
هو يروي عن شيخه أبي المفضل محمّد بن عبد اللّه بن محمّد الشيباني الكوفي المعمر الذي سافر طول عمره في طلب الحديث ؛ كما وصفه النجاشي بذلك ، وسرد نسبه إلى الثالث عشر من أجداده شيبان وقال :
رأيت هذا الشيخ وسمعت منه كثيراً ، ثم توقفت عن الرواية عنه إلاّ بواسطة بيني وبينه .

صفحه از 410