الإسناد المصفي إلي آل المصطفي (المشيخة) - صفحه 408

المصابيح في من روى عن كل إمام ، وله ايضاً كتاب في الرجال الذين رووا عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وزاد فيه على ما ذكره ابن عقدة في كتابه كثيراً كما وصفه الشيخ في الفهرست كذلك ، وكأنه غير كتاب الزيادات على أبي العباس بن سعيد في رجال جعفر بن محمّد عليهماالسلام كما ذكره كذلك النجاشي ؛ إذ الظاهر منه أن هذا كتاب في خصوص الزيادات على الأربعة آلاف المذكورة في رجال ابن عقدة ، وكأنه ذيل له لا أن فيه الأصحاب مع زيادة على كتاب ابن عقدة كما ذكره الشيخ .
واحتمال تعدد الرجلين كما في رجال الفاضل المامقاني ـ من جهة أنه عبّر عنه النجاشي بأحمد بن علي ، وعبّر الشيخ في الفهرس بأحمد بن محمد ـ ينفيه ما ذكره الشيخ في كتاب رجاله من أنّ محمّد بن أحمد بن العباس بن نوح هو جد أبي العباس بن نوح ، فيظهر منه أن النسبة إليه في الفهرس من باب النسبة إلى الجدّ التي هي شائعة .
وهو يروي عن الشيخ أبيالقاسم جعفر بن محمّد بن جعفر بن موسى بن مسرور الملقب بقولويه القمي المتوفّى سنة 369 من أجل مشايخ الشيخ المفيد وصاحب كامل الزيارة المطبوع أخيراً ، وله كتاب فهرس ما رواه من الاُصول والكتب كما ذكر في فهرس الشيخ ومعالم العلماء ، ويروي ابن قولويه عن ثقة الإسلام الكليني ، وعن سعد الأشعري بسندهما المذكور .
ويروي أيضاً عن الشيخ أبي عمرو محمّد بن عمر بن عبد العزيز الكشي المعاصر له ؛ لأنه يروي كل منهما عن الآخر في تصانيفهما كما يرويان معاً عن الشيخ أبي جعفر محمّد بن قولويه ، ويروي عنهما الشيخ هارون بن موسى التلعكبري المتوفى سنة 385 ، وله كتاب معرفة الناقلين الذي اختار منه وهذّبه الشيخ الطوسي ، والمختار هو الموجود اليوم .
وهو يروي عن الشيخ أبي النضر محمّد بن مسعود بن عياش السلمي السمرقندي المعاصر لثقة الإسلام الكليني والمؤلّف لأكثر من مئتي كتاب ومنها كتاب معرفة الناقلين .
وهو يروي عن علي بن الحسن بن فضال بإسناده .
وعن الشيخ أبي محمّد جبرئيل بن أحمد الفاريابي ، كما في أسانيد الكشي بعنوان حدثني جبرئيل بن أحمد ، وقد ينقل الكشي عن كتابه بخطه ، فيظهر أن كتابه في تراجم الرجال .

صفحه از 410