اجازات فخر المحققين - صفحه 433

أسرار مسائله ، مقرّرةً دقائق دلائله ، مظهرة معضلاته ودقائقه .
وأجزت له روايته عنّي ، عن مصنّفه والدي الإمام العالم خاتم المجتهدين «جمال الحق والدين الحسن بن المطهّر» أدام اللّه فضائله التي أفادها للمستعدين قبل وفاته رحمه اللّه وقدّس سرّه ، فإنّي سمعته عليه درسا درسا بقراءة بعض فضلاء تلامذته عليه ، وأجزت له أيضا رواية جميع مصنّفات والدي ـ قدّس اللّه سرّه ـ وجميع مصنّفاتي وجميع ما صنّفه أصحابنا المتقدّمون رضي اللّه عنهم أجمعين .
وكتب «محمّد بن الحسن بن يوسف بن المطهّر» في عاشر ربيع الأول لسنة خمس وخمسين وسبعمئة ببلدة الحلّة بمجلس والدي الذي كان في حياته يدرّس به ؛ والحمد للّه وحده ، وصلّى اللّه على سيّد المرسلين محمّد النبي وآله الطاهرين .

[ 13 ]

وقد أجزت ذلك لمولانا وشيخنا الإمام العلاّمة «زين الدين علي بن مظاهر» أن يروي هذه المسائل عنّي ، فإنّه قرأها عليّ حرفا حرفا ، وأجزت له جميع ما قرأه عليّ ونقله عنّي في هذه القواعد وغيرها وما صنّفته وألّفته وجميع ما صنّفه والدي قدّس اللّه سرّه ، فليرو ذلك لمن أراد وأحب ، وأجزت له جميع ما أمليت عليه من الحواشي والأوراق في هذا الكتاب فليرو ذلك عنّي .
وكتب «محمّد بن الحسن بن مطهّر» في خامس [و] عشرين ذي الحجة من شهور سنة أربع وخمسين وسبعمئة .

(8) على بن فخر الدين ابى طالب طبرى

نسخه اى از كتاب قواعد الأحكام را به سال 746 نگاشته و آن را نزد جمعى از علما خوانده و به اخذ اجازه از آنها نائل شده است :
1 ـ على بن محمد بن حسين مزيدى كه دو انهاء در ذى قعده 759 و 15 ذى قعده 760 براى او نگاشته است .
2 ـ فخر الدين محمد بن حسن حلى ، كه انهاء واجازه اى در دوم صفر 760 در

صفحه از 437