جَبرَئيلُ . ۱
۱۸۸۶.تفسير العيّاشي عن سماعة عن الإمام الصادق عليه السلامـ في قَولِ اللّهِ :«فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَـنِ الرَّجِيمِ»۲ـ: قُلتُ : كَيفَ أقولُ ؟
قالَ : تَقولُ : «أستَعيذُ بِاللّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ» . ۳
2 / 7
هَيئَةُ الاِستِعاذَةِ
۱۸۸۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا سَأَلتُمُ اللّهَ عز و جل ، فَاسأَلوهُ بِباطِنِ الكَفَّينِ ، وإذَا استَعَذتُموهُ ، فَاستَعيذوهُ بِظاهِرِهِما . ۴
۱۸۸۸.مسند ابن حنبل عن خلّاد بن السائب الأنصاري :أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله كانَ إذا سَأَلَ جَعَلَ باطِنَ كَفَّيهِ إلَيهِ ، وإذَا استَعاذَ جَعَلَ ظاهِرَهُما إلَيهِ . ۵
۱۸۸۹.الإمام عليّ عليه السلام :إذا سَأَلتَ اللّهَ فَاسأَلهُ بِبَطنِ كَفَّيكَ ، وإذا تَعَوَّذتَ فَبِظَهرِ كَفَّيكَ ، وإذا دَعوَتَ فَبِإِصبَعَيكَ . ۶
۱۸۹۰.الكافي عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام ، قال :سَأَلتُهُ عَنِ الدُّعاءِ ورَفعِ اليَدَينِ ، فَقالَ : عَلى أربَعَةِ أوجُهٍ : أمَّا التَّعَوُّذُ فَتَستَقبِلُ القِبلَةَ بِباطِنِ كَفَّيكَ ، وأمَّا الدُّعاءُ فِي الرِّزقِ فَتَبسُط
1.عوالي اللآلي : ج ۲ ص ۴۷ ح ۱۲۴ ، مستدرك الوسائل : ج ۴ ص ۲۶۵ ح ۴۶۵۸ ؛ تفسير القرطبي : ج ۱ ص ۸۷ نحوه .
2.النحل : ۹۸ .
3.تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۲۷۰ ح ۶۷ ، بحار الأنوار : ج ۶۳ ص ۲۵۵ ح ۱۲۲ .
4.الجعفريّات : ص ۲۲۶ عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام ، مستدرك الوسائل : ج ۵ ص ۱۸۷ ح ۲ .
5.مسند ابن حنبل : ج ۵ ص ۵۶۵ ح ۱۶۵۶۴ ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۷۲ ح ۱۸۰۱۸ .
6.قرب الإسناد : ص ۱۴۵ ح ۵۲۱ عن أبي البختري عن الإمام الصادق عن أبيه عليهماالسلام ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۳۳۷ ح ۲ .