175
نَهجُ الذِّكر ج2

كَثيرِ العَمَلِ ، لِأَنَّ عِلمَ ساعَةٍ يُلزِمُ صاحِبَهُ استِعمالَهُ طولَ عُمُرِهِ ۱ . ۲

4 / 7

الشِّركُ

۲۰۱۱.مسند ابن حنبل عن أبي موسى الأشعري :خَطَبَنا رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ذاتَ يَومٍ فَقالَ : أيُّهَا النّاسُ ، اتَّقوا هذَا الشِّركَ ، فَإِنَّهُ أخفى مِن دَبيبِ النَّملِ .
فَقالَ لَهُ مَن شاءَ اللّهُ أن يَقولَ : وكَيفَ نَتَّقيهِ وهُوَ أخفى مِن دَبيبِ النَّملِ ، يا رَسولَ اللّهِ ؟
قالَ : قولوا : اللّهُمَّ إنّا نَعوذُ بِكَ مِن أن نُشرِكَ بِكَ شَيئا نَعلَمُهُ ، ونَستَغفِرُكَ لِما لا نَعلَمُ . ۳

4 / 8

مُضِلّاتُ الفِتَنِ

۲۰۱۲.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ مِن دُعاءٍ كانَ يَدعو بِهِ ـ: أعوذُ بِكَ مِنَ ضَرّاءَ مُضِرَّةٍ ، وفِتنَةٍ مُضِلَّةٍ ، اللّهُمَّ زَيِّنّا بِزينَةِ الإِيمانِ ، وَاجعَلنا هُداةً مُهتَدينَ . ۴

۲۰۱۳.عنه صلى الله عليه و آله :اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ ، وأعوذُ بِكَ مِن فِتنَةِ المَسيحِ الدَّجّالِ ۵ ،

1.في المصدر : «استعمال طول العمر» ، والتصويب من بحار الأنوار .

2.مصباح الشريعة : ص ۳۴۴ ، بحار الأنوار : ج ۲ ص ۳۲ ح ۲۳ .

3.مسند ابن حنبل : ج ۷ ص ۱۴۶ ح ۱۹۶۲۵ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۷ ص ۸۸ ح ۱ ، تفسير ابن كثير : ج ۴ ص ۳۳۴ ، كنز العمّال : ج ۳ ص ۴۸۱ ح ۷۵۲۱ .

4.سنن النسائي : ج ۳ ص ۵۵ ، مسند ابن حنبل : ج ۶ ص ۳۶۶ ح ۱۸۳۵۳ فيه «مهديّين» بدل «مهتدين» وكلاهما عن عمّار بن ياسر ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۶۸۸ ح ۵۰۸۶ .

5.دَجَّلَ : إذا لَبّس وموّه ، والدجَّال : من أبنية المبالغة : أي يكثر منه الكذب والتلبيس ، والدجّال هو الذي يظهر في آخر الزمان يدّعي الاُلوهيّة (النهاية : ج ۲ ص ۱۰۲ «دجل») .


نَهجُ الذِّكر ج2
174

۲۰۰۵.عنه عليه السلام :أعوذُ بِكَ رَبّي أن أشتَرِيَ الجَهلَ بِالعِلمِ كَمَا اشتَرى غَيري ، أوِ السَّفَهَ بِالحِلمِ . ۱

۲۰۰۶.الإمام الصادق عليه السلامـ فيما يُدعى بِهِ فِي الصَّباحِ وَالمَساءِ ـ: اللّهُمَّ بِكَ نُمسي وبِكَ نُصبِحُ ، وبِكَ نَحيا ، وبِكَ نَموتُ ، وإلَيكَ نَصيرُ ، وأعوذُ بِكَ مِن أن أذِلَّ أو اُذِلَّ ، أو أضِلَّ أو اُضِلَّ ، أو أظلِمَ أو اُظلَمَ ، أو أجهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ . ۲

۲۰۰۷.الكافي عن عبد الرّحمن بن سيابة :أعطاني أبو عَبدِ اللّهِ عليه السلام هذَا الدُّعاءَ : الحَمدُ للّهِِ وَلِيِّ الحَمدِ وأهلِهِ ومُنتَهاهُ ومَحَلِّهِ ... وأعوذُ بِكَ مِن أن أشتَرِيَ الجَهلَ بِالعِلمِ ، وَالجَفاءَ بِالحِلمِ ، وَالجَورَ بِالعَدلِ ، وَالقَطيعَةَ بِالبِرِّ ، وَالجَزَعَ بِالصَّبرِ . ۳

4 / 6

عِلمٌ لا يَنفَعُ

۲۰۰۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :اللّهُمَّ إنّي أسأَ لُكَ عِلما نافِعا ، وأعوذُ بِكَ مِن عِلمٍ لا يَنفَعُ . ۴

۲۰۰۹.مسند ابن حنبل عن أنس :إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله كانَ يَقولُ : اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن عِلمٍ لا يَنفَعُ ، وعَمَلٍ لا يُرفَعُ ، وقَلبٍ لا يَخشَعُ ، وقَولٍ لا يُسمَعُ . ۵

۲۰۱۰.مصباح الشريعةـ فيما نَسَبَهُ إلَى الإِمامِ الصّادِقِ عليه السلام ـ: قالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله : «نَعوذُ بِاللّهِ مِن عِلمٍ لا يَنفَعُ» ، وهُوَ العِلمُ الَّذي يُضادُّ العَمَلَ بِالإِخلاصِ ، وَاعلَم أنَّ قَليلَ العِلمِ يَحتاجُ إلى

1.مُهَج الدعوات : ص ۱۲۶ ، مستدرك الوسائل : ج ۱۱ ص ۱۱۱ ح ۱۲۵۵۶ .

2.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۳۳۷ ح ۹۸۲ عن عمّار بن موسى .

3.الكافي : ج ۲ ص ۵۹۰ و ص ۵۹۲ ح ۳۱ وراجع مصباح المتهجّد : ص ۲۷۷ .

4.السنن الكبرى للنسائي : ج ۴ ص ۴۴۴ ح ۷۸۶۷ ، سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۲۶۳ ح ۳۸۴۳ نحوه ، صحيح ابن حبّان : ج ۱ ص ۲۸۳ ح ۸۲ ، المعجم الأوسط : ج ۹ ص ۳۲ ح ۹۰۵۰ كلّها عن جابر بن عبد اللّه و ج ۷ ص ۱۵۴ ح ۷۱۳۹ عن عائشة ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۲۱۰ ح ۳۸۰۴ .

5.مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۵۰۷ ح ۱۳۶۷۵ ، صحيح ابن حبّان : ج ۱ ص ۲۸۴ ح ۸۳ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۷ ص ۱۸ ح ۸ ، مسند أبي يعلى : ج ۳ ص ۲۰۷ ح ۲۸۳۷ ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۶۹۳ ح ۵۱۰۵ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111287
صفحه از 679
پرینت  ارسال به