177
نَهجُ الذِّكر ج2

۲۰۱۸.الإمام الصادق عليه السلام :سَمِعَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام رَجُلاً يَقولُ : اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ الفِتنَةِ . قالَ : أراكَ تَتَعَوَّذُ مِن مالِكَ ووَلَدِكَ ؛ يَقولُ اللّهُ تَعالى : «إَنَّمَا أَمْوَ لُكُمْ وَأَوْلَـدُكُمْ فِتْنَةٌ»۱ ! ولكِن قُل : اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن مُضِلّاتِ الفِتَنِ . ۲

۲۰۱۹.عنه عليه السلامـ مِن دُعائِهِ بَعدَ صَلاةِ العَصرِ ـ: اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن مُضِلّاتِ الفِتَنِ ، ما ظَهَرَ مِنها وما بَطَنَ ، وَالإِثمِ وَالبَغيِ بِغَيرِ الحَقِّ ، وأن اُشرِكَ بِكَ ما لَم تُنَزِّل بِهِ سُلطانا ، وأن أقولَ عَلَيكَ ما لا أعلَمُ... وأعوذُ بِدِرعِكَ الحَصينَةِ الَّتي لا تُرامُ ۳ . ۴

۲۰۲۰.الإمام الكاظم عليه السلام :اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن مالٍ يَكونُ عَلَيَّ فِتنَةً ، ومِن وَلَدٍ يَكونُ لي عَدُوّا . ۵

4 / 9

الضَّلالَةُ بَعدَ الهِدايَةِ

۲۰۲۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلّا أنتَ أن تُضِلَّني ، أنتَ الحَيُّ الَّذي لا يَموتُ ، وَالجِنُّ وَالإِنسُ يَموتونَ . ۶

1.التغابن : ۱۵ .

2.الأمالي للطوسي : ص ۵۸۰ ح ۱۲۰۱ عن عبد اللّه بن محمّد بن عبيد ، تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۷۲ ، أعلام الدين : ص ۲۱۰ كلاهما عن محمّد بن عجلان وكلّها عن الإمام الهادي عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۳۲۵ ح ۷ .

3.رمتُ الشيء : طلبته (المصباح المنير : ص ۲۴۶ «روم») .

4.مصباح المتهجّد : ص ۷۶ ح ۱۲۴ ، فلاح السائل : ص ۳۶۲ ح ۲۴۲ ، البلد الأمين : ص ۲۰ كلّها عن معاوية بن عمّار ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۸۹ ح ۱۲ .

5.مصباح المتهجّد : ص ۵۰۳ ح ۵۸۴ ، البلد الأمين : ص ۱۰۱ ، المصباح للكفعمي : ص ۱۴۶ ، بحار الأنوار : ج ۹۰ ص ۱۵۳ .

6.صحيح مسلم : ج ۴ ص ۲۰۸۶ ح ۶۷ ، مسند ابن حنبل : ج ۱ ص ۶۴۶ ح ۲۷۴۸ ، صحيح ابن حبّان : ج ۳ ص ۱۸۱ ح ۸۹۸ ، السنن الكبرى للنسائي : ج ۴ ص ۳۹۹ ح ۷۶۸۴ نحوه وكلّها عن ابن عبّاس ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۱۸۰ ح ۳۶۳۶ .


نَهجُ الذِّكر ج2
176

وأعوذُ بِكَ مِن فِتنَةِ المَحيا وفِتنَةِ المَماتِ ، اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ المَأثَمِ وَالمَغرَمِ ۱ . ۲

۲۰۱۴.الإمام عليّ عليه السلام :إلهي أسأَ لُكَ مَسأَلَةَ مَن يَعرِفُكَ كُنهَ مَعرِفَتِكَ ، مِن كُلِّ خَيرٍ يَنبَغي لِلمُؤمِنِ أن يَسلُكَهُ ، وأعوذُ بِكَ مِن كُلِّ شَرٍّ وفِتنَةٍ أعَذتَ بِها أحِبّاءَكَ مِن خَلقِكَ ، إنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ . ۳

۲۰۱۵.عنه عليه السلام :نَعوذُ بِاللّهِ مِن سوءِ كُلِّ الرَّيبِ ۴ ، وظُلَمِ الفِتَنِ ، ونَستَغفِرُهُ مِن مَكاسِبِ الذُّنوبِ ، ونَستَعصِمُهُ مِن مَساوِي الأَعمالِ ، ومَكارِهِ الآمالِ . ۵

۲۰۱۶.عنه عليه السلام :نَعوذُ بِاللّهِ مِن مُضيقِ مَضايِقِ السُّبُلِ عَلى أهلِها بَعدَ اتِّساعِ مَناهِجِ الحَقِّ ، لِطَمسِ آياتِ مُنيرِ الهُدى ، بِلُبسِ ثِيابِ مُضِلّاتِ الفِتَنِ ۶ . ۷

۲۰۱۷.عنه عليه السلام :لا يَقولَنَّ أحَدُكُم : «اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ الفِتنَةِ» ؛ لِأَنَّهُ لَيسَ أحَدٌ إلّا وهُوَ مُشتَمِلٌ عَلى فِتنَةٍ ، ولكِن مَنِ استَعاذَ فَليَستَعِذ مِن مُضِلّاتِ الفِتَنِ ، فَإِنَّ اللّهَ سُبحانَهُ يَقولُ : «وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَ لُكُمْ وَأَوْلَـدُكُمْ فِتْنَةٌ»۸ . ۹

1.المَغرَمُ كالغُرم ، وهو الدَّين ، ويريد به ما استُدين فيما يكرهه اللّه ، أو فيما يجوز ثمّ عجز عن أدائه ، فأمّا دين احتاج إليه ، وهو قادر على أدائه ، فلا يستعاذ منه (النهاية : ج ۳ ص ۳۶۳ «غرم») .

2.صحيح البخاري : ج ۱ ص ۲۸۶ ح ۷۹۸ ، صحيح مسلم : ج ۱ ص ۴۱۲ ح ۱۲۹ ، سنن أبي داوود : ج ۱ ص ۲۳۳ ح ۸۸۰ ، سنن النسائي : ج ۳ ص ۵۶ كلّها عن عائشة و ج ۴ ص ۱۰۴ ، سنن الترمذي : ج ۵ ص ۵۲۵ ح ۳۴۹۴ ، سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۲۶۲ ح ۳۸۴۰ والثلاثة الأخيرة عن ابن عبّاس وليس فيها ذيله ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۴۸۷ ح ۲۱۳۳ .

3.بحار الأنوار : ج ۹۴ ص ۹۶ ح ۱۲ نقلاً عن الكتاب العتيق الغروي .

4.الرَّيبُ : الشّكُّ (النهاية : ج ۲ ص ۲۸۶ «ريب») .

5.الكافي : ج ۸ ص ۱۷۵ ح ۱۹۴ ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۳۵۳ ح ۳۱ .

6.في المصدر : «تلبسُ ثيابه مُضلّات العمل» ، وما أثبتناه من بحار الأنوار .

7.الغارات : ج ۱ ص ۱۵۷ عن أبي زكريّا ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۲ ح ۵۰ .

8.الأنفال : ۲۸ .

9.نهج البلاغة : الحكمة ۹۳، مجمع البيان : ج ۴ ص ۸۲۴ ، بحار الأنوار : ج ۹۴ ص ۱۹۷ ح ۶ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111091
صفحه از 679
پرینت  ارسال به