ز ـ شَرُّ العَينِ
۲۰۸۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :اِستَعيذوا بِاللّهِ تَعالى مِنَ العَينِ ۱ ، فَإِنَّ العَينَ حَقٌّ . ۲
۲۰۸۷.عنه صلى الله عليه و آله :العَينُ وَالنَّفسُ ۳ كادا يَسبِقانِ القَدَرَ ، فَتَعَوَّذوا بِاللّهِ مِنَ العَينِ وَالنَّفسِ . ۴
۲۰۸۸.الإمام عليّ عليه السلام :إنَّ جِبريلَ أتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله فَوافَقَهُ مُغتَمّا ، فَقالَ : يا مُحَمَّدُ ، ما هذَا الغَمُّ الَّذي أراهُ في وَجهِكَ ؟ قالَ : الحَسَنُ وَالحُسَينُ أصابَتهُما عَينٌ . قالَ : صَدِّق بِالعَينِ ؛ فَإِنَّ العَينَ حَقٌّ ، أفَلا عَوَّذتَهُما بِهؤُلاءِ الكَلِماتِ ؟ قالَ : وما هُنَّ يا جِبريلُ ؟
قالَ : قُل : اللّهُمَّ يا ذَا السُّلطانِ العَظيمِ ، ذَا المَنِّ القَديمِ ، ذَا الوَجهِ الكَريمِ ، وَلِيَّ الكَلِماتِ التّامّاتِ وَالدَّعَواتِ المُستَجاباتِ ، عافِ الحَسَنَ وَالحُسَينَ مِن أنفُسِ الجِنِّ وأعيُنِ الإِنسِ .
فَقالَهَا النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله ، فَقاما يَلعَبانِ بَينَ يَدَيهِ . فَقالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله : عَوِّذوا أنفُسَكُم ونِساءَكُم وأولادَكُم بِهذَا التَّعويذِ ، فَإِنَّهُ لَم يَتَعَوَّذِ المُتَعَوِّذونَ بِمِثلِهِ . ۵
۲۰۸۹.مجمع البيان :رُوِيَ أنَّ بَني جَعفَرِ بنِ أبي طالِبٍ كانوا غِلمانا بيضا ، فَقالَت أسماءُ بِنتُ عُمَيسٍ : يا رَسولَ اللّهِ ، إنَّ العَينَ إلَيهِم سَريعَةٌ ، أفَأَستَرقي لَهُم مِنَ العَينِ ؟ فَقالَ صلى الله عليه و آله : نَعَم .
1.أصابت فلانا عينٌ ، إذا نظر إليه عدوٌّ أو حسودٌ ، فأثّرت فيه ومرض بسببها (النهاية : ج ۳ ص ۳۳۲ «عين») .
2.المستدرك على الصحيحين : ج ۴ ص ۲۳۹ ح ۷۴۹۷ ، سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۱۵۹ ح ۳۵۰۸ وليس فيه «من العين» ، المعجم الأوسط : ج ۶ ص ۱۰۷ ح ۵۹۴۵ كلّها عن عائشة ، كنز العمّال : ج ۶ ص ۷۴۵ ح ۱۷۶۶۱ .
3.النَّفس : العَين . يقال : أصابت فلانٌ نفسٌ ؛ أي عين (النهاية : ج ۵ ص ۹۶ «نفس») .
4.الفردوس : ج ۳ ص ۷۸ ح ۴۲۱۹ عن عبد اللّه بن جراد ، كنز العمّال : ج ۱۰ ص ۶۶ ح ۲۸۳۸۹ .
5.تفسير ابن كثير : ج ۸ ص ۲۳۴ ، تاريخ دمشق : ج ۲۴ ص ۴۶۱ ح ۵۳۲۲ ، كنز العمّال : ج ۱۰ ص ۱۰۸ ح ۲۸۵۴۶ ؛ المجتنى : ص ۹۳ كلّها عن الحارث ، بحار الأنوار : ج ۹۵ ص ۱۳۲ ح ۱۲ نقلاً عن جنّة الأمان للكفعمي وليس فيه ذيله من «فقالها النبيّ صلى الله عليه و آله . . .» .