6 / 7
الاِستِعاذاتُ المَأثورَةُ عَنِ الإِمامِ الكاظِمِ عليه السلام
۲۴۷۵.الإمام الكاظم عليه السلام :اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ العَديلَةِ ۱ عِندَ المَوتِ ، ومِن شَرِّ المَرجِعِ فِي القُبورِ ، ومِنَ النَّدامَةِ يَومَ الآزِفَةِ ۲ . ۳
۲۴۷۶.عنه عليه السلامـ فيما عَلَّمَهُ لِعَلِيِّ بنِ رِئابٍ أن يَدعُوَ بِهِ في شَهرِ رَمَضانَ مُستَقبِلاً دُخولَ السَّنَةِ ـ: أعوذُ بِكَ يا إلهي أن تُحيطَ بي ۴ خَطيئَتي ، وظُلمي وإسرافي عَلى نَفسي ، وَاتِّباعي لِهَوايَ وَاشتِغالي بِشَهَواتي ، فَيَحولَ ذلِكَ بَيني وبَينَ رَحمَتِكَ ورِضوانِكَ ، فَأَكونَ مَنسِيّا عِندَكَ، مُتَعَرِّضا لِسَخَطِكَ ونَقِمَتِكَ . ۵
۲۴۷۷.الكافي عن زياد بن مروان :كانَ أبُو الحَسَنِ عليه السلام يَقولُ في سُجودِهِ : أعوذُ بِكَ مِن نارٍ حَرُّها لا يُطفَأُ ، وأعوذُ بِكَ مِن نارٍ جَديدُها لا يَبلى ، وأعوذُ بِكَ مِن نارٍ عَطشانُها لا يَروى ، وأعوذُ بِكَ مِن نارٍ مَسلوبُها لا يُكسى . ۶
۲۴۷۸.الإمام الكاظم عليه السلامـ مِن دُعائِهِ في يَومِ الأَربِعاءِ ـ: اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ أن أضِلَّ أو اُضَلَّ ، أو أذِلَّ أو اُذَلَّ ، أو أظلِمَ أو اُظلَمَ ، أو أجهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ ، أو أجورَ أو يُجار
1.العَديلَة : أي العُدول عن الحقّ (مجمع البحرين : ج ۲ ص ۱۱۷۶ «عدل») .
2.أزِفَ : اقتربَ . والآزِفَة : القيامة ؛ لقُربها وإن استبعَدَ الناسُ مَداها (لسان العرب : ج ۹ ص ۴ «أزف») .
3.مصباح المتهجّد : ص ۷۹۹ ح ۸۵۹ ، الإقبال : ج ۳ ص ۱۸۷ كلاهما عن عليّ بن حديد ، تهذيب الأحكام : ج ۳ ص ۸۹ من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليهم السلام ، الفقه المنسوب للإمام الرضا عليه السلام : ص ۱۴۱ عن الإمام الصادق عليه السلام نحوه ، بحار الأنوار : ج ۹۸ ص ۳۸۱ ح ۲ .
4.في المصدر : «به» ، والصواب ما أثبتناه كما في المصادر الاُخرى .
5.الكافي : ج ۴ ص ۷۳ ح ۳ ، تهذيب الأحكام : ج ۳ ص ۱۰۸ ح ۲۶۶ كلاهما عن عليّ بن رئاب ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۲ ص ۱۰۴ ح ۱۸۴۸ ، مصباح المتهجّد : ص ۶۰۶ ح ۶۹۴ من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۷ ص ۳۴۲ ح ۲ .
6.الكافي : ج ۳ ص ۳۲۸ ح ۲۲ ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۲۳۸ ح ۶۰ .