319
نَهجُ الذِّكر ج2

المدخل

«الاستغفار» لغةً واصطلاحا

«الاستغفار» مصدر من مادة «غ ف ر» . وقد جاء أصل هذه المادة بمعنى التغطية والستر ولكنّه يستعمل أحيانا في المعاني القريبة منه والمتناسبة معه من باب التوسّع .
على هذا فإنّ معنى «الاستغفار» هو طلب الستر .
يقول ابن فارس في هذا المجال :
الغين والفاء والراء عُظم بابه الستر ، ثمّ يشذّ عنه ما يُذكر . فالغفر : السّتر ، والغفران والغفر بمعنىً ، يقال : غفر اللّه ذنبه غفرا ومغفرةً وغُفرانا . . . والمِغْفَر معروف . ۱
يذكر ابن منظور قائلاً :
أصل الغفر : التغطية والستر ، وغفر اللّه ذنوبه أي سترها . . . وكلّ شيء سترتُهُ فقد غَفَرتَهُ . . . وكلّ ثوب يُغَطّى به شيءٌ فهو غِفارة . ۲
ممّا يجدر ذكره أنّ دراسة موارد استعمال مادة «غفر» تظهر أنّ «الغفر» لا يطلق على كل نوع من الستر بل على الستر الذي فيه نوع من المصلحة ، مثل : «اغفر ثوبك في الوعاء» حيث تُلاحظ فيه مصلحة الثوب ، أو «اغفر لي ذنوبي» حيث أُخذت

1.معجم مقاييس اللغة : ج ۴ ص ۳۸۵ «غفر» .

2.لسان العرب : ج ۵ ص ۲۵ .


نَهجُ الذِّكر ج2
318
  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111290
صفحه از 679
پرینت  ارسال به