جواهر الکلمات فيما يتعلق بأحوال الرواة - صفحه 337

بسم اللّه الرحمن و الرحيم و به نستعين ۱
الحمد للّه الّذي منّ علينا بالهداية إلى التمسّك بولاية من يكون إمام ۲ البريّة ، ووصيّ خير الخليقة ، وزوج سيدة نساء الاُمّة ، وأبا العترة الطاهرة ، والأئمّة الهادية ، مع كون حبّه موجبا للفلاح في الدنيا والآخرة ، عليه و على أولاده أفضل الصلاة والسّلام والتحيّة ، وفرض على العباد تحصيل معرفة الأحكام الشرعية الفرعية ، من أدِلّتها المعهودة الّتي تكون عمدتها الأخبار المرويّة عن الأئمّة الأطهار البررة ۳ ، وجوّز لنا الاستدلال عليها بمداليل الروايات المعتبرة من الصحيحة والحسنة والموثّقة ، دون غيرها من الضعيفة والمأوّلة والمطروحة ، وأعطانا قوّةً بها يحصل الامتياز بين المقبولة والمردودة .
أمّا بعد ، ۴ فيقول تراب أقدام الطالبين وخادم أبواب المشتغلين ، ۵ المفتقر إلى عفو ربّه المجيد أحمد بن محمّد مفيد الهزار جريبي ، تجاوز اللّه عن سيّئاتهما بلطفه الخفيّ :
هذه رسالة وجيزة متضمّنة على جملة من القواعد الرجالية ، محتوية على ما لابدّ منه في معرفة أحوال أسانيد أحاديث المرويّة ، من أسباب المدح والوثاقة والأمارات القادحة في العدالة والصحّة ، موضوعةً على وجه الإيجاز والاختصار دون الإطناب والإكثار ، ليسهل حفظ مطالبها ، ويكثر نفع مقاصدها ؛ فإنّ طباع أهل الزمان لا تميل إلى البسط في المطالب العلميّة ، خصوصا في القواعد الرجالية واصطلاحات أهل الحديث والدراية ، وقد رأيتُ أن اُسمّيها بـ : جواهر الكلمات فيما يتعلّق بأحوال الرواة ، وجعلتُها

1.ب : ـ وبه نستعين .

2.الف و ب : «إمامة»، خلافا لما نقله الشيخ آغا بزرگ في الذريعة، ج۵، ص۲۷۸، رقم ۱۳۰۲ .

3.الف: ـ البَرَرة .

4.ب : ـ أما بعد .

5.الف : المستغلين . ب : المستقلين .

صفحه از 500