جواهر الکلمات فيما يتعلق بأحوال الرواة - صفحه 351

منها: أنّه يحصل كثيرا ما القطع بالقرائن الحالية أو المقالية بأنّ الراوي كان ثقة في الرواية ، لم يرض بالافتراء ولا برواية ما لم يكن بيّنا واضحا عنده ، وإن كان [ فاسد] المذهب أو فاسقا بجوارحه [ وهذا النوع من القرينة وافرة في أحاديث كتب أصحابنا] .
ومنها: تعاضد بعض الأخبار ببعض .
ومنها: نقل الثقة العالم الورع في كتابه الّذي ألّفه لهداية الناس ولأ [ن] يكون مرجع الشيعة أصلَ رجل و ۱ روايته مع تمكّنه (من استعلام [ حال] ذلك الأصل أو تلك الرواية وأخذ الأحكام بطريق القطع عنهم[ عليهم السلام ] .
ومنها: تمسّكه بأحاديث ذلك الأصل أو تلك الرواية مع تمكّنه) ۲ من أن يتمسّك بروايات أقوى صحيحة .
ومنها: أن يكون رواية واحد من الجماعة الّتي أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم .
ومنها: أن يكون الرواية من الجماعة الّتي ورد في شأنهم من بعض الأئمّة عليهم السلام أنّهم ثقات مأمونون ، و «خذوا عنهم معالم دينكم» أو ۳ «هؤلاء اُمناء اللّه في أرضه» ۴ ونحو ذلك .
ومنها: وجودها في أحد كتابي الشيخ و الكافي و من لا يحضره الفقيه ؛ «لاجتماع شهاداتهم على صحّة أحاديث كتبهم ، أو على أنّها مأخوذة من تلك الاُصول المجمع على صحّتها» ۵ ؛ وذلك لأنّ الصدوق رحمه اللهقال في أوّل الفقيه : «إنّه لا اُورد في هذا الكتاب إلاّ ما اُفتي به وأحكم بصحّته ، وهو حجّة بيني وبين ربّي» ۶ وقال الكليني رحمه الله في أوّل الكافي بما قال وحاصله: «أنّ الغرض من التأليف إنّما هو الهداية ورفع التحيّر عن السائل ، / 10 / ولا يكون إلاّ بالروايات المقطوعة ؛ إذ الجمع بينها وبين غيرها لا يكون إلاّ مورثا

1.الف و ب : + لا .

2.الف : ـ (من استعلام ... مع تمكنه) .

3.الف : إذ .

4.كما في يونس بن عبد الرحمن في جواب سؤال سأله ... ؛ انظر : رجال الكشي الجزء السادس ، ص۴۶۸ ؛ معجم رجال الحديث ، ج۲۰ ، ص۱۹۸ ؛ و في رجال ابن داوود في ذكر زكريا بن آدم ، ص۹۷ ؛ و كذا ص۱۳۶ و ۱۳۷ من المعجم في ذكر زرارة بن أعين .

5.الفوائد المدنية ، ص۸۹ ؛ الوافية ، ص۲۶۱ ـ ۲۶۲ .

6.من لا يحضره الفقيه ، ج۱ مقدّمة الكتاب ص۳ .

صفحه از 500