جواهر الکلمات فيما يتعلق بأحوال الرواة - صفحه 399

وهو ما وافق الراوي ۱ المرويَّ عنه في السنّ أو الأخذ عن الشيخ ، و روى كلٌّ من الآخر ؛ و بعبارة اُخرى: هو رواية راوٍ عمن يروي هو عنه أيضا ، كرواية الصحابة بعض عن بعض ، مأخوذ من «ديباجي الوجه» فكأنّ كلّ واحد منهما يبذل [ديباجة] ۲ وجهه للآخر.
[19] و منها: رواية الأقران ، و هو ما وافق الراوي ۳ المرويَّ عنه في السنّ أو اللقاء [أو ]الأخذ عن الشيخ ، واختصّ الرواية بأحدهما دون الآخر ؛ وبعبارة اُخرى: هي رواية راوٍ عمّن يساويه في السنّ أو الأخذ عن الاُستاد والشيخ ، كرواية الشيخ عن السيد المرتضى مع أنّهما أخذا من المفيد ، والمُدبّج أخصّ من رواية الأقران ، فكل مُدبَّج أقران من غير عكس.
[20] ومنها: رواية الأكابر عن الأصاغر ، كرواية الصحابة عن التابعي ، ولكنّ الأكثر بالعكس وهو رواية الأبناء عن الآباء.
[21] ومنها: المتشابه ، وهو ما شارك بعض سلسلة سنده الآخر كتابةً ولفظا ، وأبوه أباه خطّا لا لفظا ، كقول المحدّث: أحمد بن بريد عن ۴ أحمد بن يزيد . وقد استفيد من بعض المحققين ـ ومنهم الشهيد ـ أنّ المتشابه قد يطلق ويراد به عكس هذه الصورة أيضا بأن يوافق أسماء الأبناء كتابةً لا لفظا ولا نطقا ويكون أسماء الآباء موافقةً كتابةً وتلفّظا.
[22] ومنها: المتّفق والمقترن، وهو ما شارك بعض سلسلة سنده بعضا آخر في اسمهما واسم أبيهما ، كأحمد بن محمد عن أحمد بن محمد مثلاً.
[23] ومنها: المقلوب، وهو عبارة عن حديث ورد بطريق يروى بغيره ، إمّا بمجموع الطريق أو ببعضه ؛ وبعبارة اُخرى: هو ما بُدِّل كل رواته أو بعضها بغيره: سهوا كحديث يرويه محمّد بن أحمد بن عيسى [فيروى] عن أحمد بن محمد [بن] عيسى ، أو للرواج

1.الف و ب : رواية .

2.أضفناه من الدراية ص۱۲۲ و لب اللباب ص۴۵۶ من المجلد الثاني من ميراث حديث شيعة. و ديباجة بالفارسي: پارچه أبريشمي .

3.ب: ـ «أحمد بن بريد عن» .

صفحه از 500