جواهر الکلمات فيما يتعلق بأحوال الرواة - صفحه 432

مذهبهم ، فتأمّل.

الأمر الثاني في بيان مطلبين:

الأوّل اختلف العلماء في قبول الجرح إذا كان الجارح غير الإمامي مثل ابن عقدة وعلي بن حسن بن فضّال على قولين ، لكن التحقيق أن يقال: إنّ قبول جرحهم ممّا لا إشكال فيه: أمّا بناءً على كفاية الظنّ في الجرح والتعديل ؛ كما هو طريقة المحقّقين بل عليه عامّة المتأخّرين إلاّ من شذّ وندر ، فلا شك في حصول الظنّ ، وربما يكون أقوى من الإمامي فهو معتبر في مقام اعتباره. وأمّا بناءً على قول من قال بأنّها من باب الرواية فلا إشكال أيضا ؛ إذ غاية ما / 60 / هناك كونهما مخالفَي المذهب إلاّ أنّهما ثقتان كثير الضبط ، فغاية الأمر فسقهما إن جعلناه أعم من فسق الجوارح ، واللازم منه ـ أي من خبر الفاسق ـ التثبّت بمقتضى منطوق الآية الشريفة كما عرفت مرارا [و] قد حصل فيهما من توصيف علماء الرجال لهما بالفضل والبصارة والوثاقة والديانة والصداقة. وأمّا بناءً على القول بالشهادة فيشكل الأمر ؛ بناءً على اشتراط العدالة في قبول الشهادة مطلقا ، بخلاف الخبر فإنّه شرط في قبوله مع عدم التثبّت ، وأمّا مع وجوده كما فيما نحن فيه فلا ، فتدبّر.
[الثاني] وأمّا تعديل غير الإمامي ـ كقول على بن الحسن بن الفضّال: «أبو حيّان ثقة» ۱ ـ فلو جعل من مرجّحاتِ قبول الرواية فلا إشكال فيه ، بل يحصل منه الرجحان في غاية القوّة ؛ وأمّا لو جعل من دلائل الوثاقة والعدالة فادّعي فيه الإشكال وإن قلنا بأنّ التعديل من باب الظنّون الاجتهادية أو الروائية ۲ وبالعمل بالموثّق ؛ ووجه الإشكال أنّه

1.أبوحيّان وأبوالجحاف قال ابن عقدة: إنّهما ثقتان. الخلاصة ، ص۱۹۱. أبوحيون له كتاب الملاحم أخبرنا به ابن أبي جيّد عن محمد بن الحسن عن سعد ، والحميري روى عن أحمد بن أبي عبداللّه . عنه الفهرست ، ص۱۸۶ . وفي رجال الطوسي ، ص۴۶: من أصحاب علي عليه السلام واسمه طارق بن شهاب الأحمسي يكنّى أبا حيّة كوفي. وفي تعليقة منهج المقال للوحيد البهبهاني رحمه الله: إن اكتفيتم بالظن في الجرح والتعديل ـ كما هو طريقتكم ـ فلا شك في حصول الظنّ من قول علي بن الحسن ، سيما بعد ملاحظة حاله في الرجال كما يظهر من تراجم كثيرة ؛ كما في ترجمة الحسن بن علي بن حمزة البطائني و مروك بن عبيد وإسماعيل بن مهران و غيرهم. انظر : رجال الكشي ، ص۵۵۲ رقم ۱۰۴۲ ، و ص۵۶۳ رقم ۱۰۶۲ ، و ص۵۸۹ رقم ۱۱۰۲ ؛ منهج المقال و تعليقته ، ج۱ ، ص۲۱۸ و ۲۱۹.

2.الف و ب : الرواية .

صفحه از 500