جواهر الکلمات فيما يتعلق بأحوال الرواة - صفحه 435

ونحوهما: «إنّ فلانا ممّن ۱ أجمعت العصابة إلى آخره» يستفاد منها الحكم بصحّة أصل الرواية ، بمعنى أنّ الخبر الذي صحّ سنده إلى ذلك الراوي صحيح ، فلا يُلاحظ ما بعده إلى المعصوم وإن كان بعد ذلك الراوي ضعيف أو مجهول أو غيرهما من الأشخاص الموصوفين بصفات القدح ، ۲ وبعبارة اُخرى : وإن كان الذي يروي عنه الراوي الذي ادّعي الإجماع المذكور في حقه ضعيفا ، بشرط استجماع السند شرائط الصحّة بالنسبة إلى من كان قبل ذلك الراوي في الذكر ، وذهب جماعة ـ منهم صاحب الذخيرة ۳ والسيدان الجليلان على ما هو المحكي عنهم ۴ و صاحب لب ۵ اللباب ـ إلى أنّها لا تفيد إلاّ وثاقة من ادّعي في حقّه ذلك الإجماع ، فيدلّ على صحّة السند الذي هو فيه من جهته ۶ ، ولا يدلّ على حال السند باعتبار مَن بعده من الرواة ، بل إن كان ضعيفا كان ضعيفا ، وإن كان ثقةً كان صحيحا.
فثمرة النزاع لا يحتاج إلى الإظهار ، ولعلّ الأظهر هو القول الثاني ؛ لأنّ دلالة هذه العبارة على صحّة ما زاد على القدر المتيقّن المتّفق عليه من وثاقة من يروي عنه هذا الراوي الذي ادّعي الإجماع في حقّه خلاف الأصل يحتاج إلى المقتضي ۷ ، وهو هنا إمّا نفس العبارة بطريق الاستقلال كما / 62 / هو ظاهر المحقّق البهبهاني في التعليقة ۸ حيث قال بعد ذكر ما هو تفسير العبارة عند المشهور: «و هذا هوالظاهر من العبارة أو بمعونة القرينة» . لا سبيل إلى الأوّل ؛ لأنّ غاية ما يظهر من هذه العبارة تحقّق الإجماع على

1.ب : ـ ممّن .

2.هذه العبارة نقل بالمفهوم من كلمات المحقق البهبهاني في التعليقة ، ج۱ ، ص۱۰۹ .

3.ذخيرة المعاد للسبزواري، الطبع الحجري، ص ۴۰ و ۴۱.

4.ما حكاه في منتهى المقال عن اُستاذه صاحب الرياض : أنّ المراد منه كون من قيل هذا في حقّه صحيح الحديث لا غير بحيث إذا كان في سند فوثّق من عداه أو صحّح السند ـ ولو بغير التوثيق بالنسبة إلى غيره ـ عدّ السند حينئذٍ صحيحا ولا يتوقّف من جهته. منتهى المقال ، ص۵۵ ـ ۵۶ . و استدلّ السيد بحرالعلوم في الفوائد النجفية على صحّة خبر ضعيف بأنّ في سنده عبداللّه بن المغيرة وهو ممن اجتمعت العصابة ، والطريق إليه صحيح ، وقال في موضع آخر نحو ذلك ثم قال: على ما فهمه الشيخ البهائي ـ وقبله الشهيد وقبلهما العلاّمة في المختلف ـ من تلك العبارة. منتهى المقال ، ص۵۵ .

5.الف و ب : اللب .

6.لب اللباب المجلد الثاني من ميراث حديث شيعه ، ص۴۷۱ و ۴۷۲ .

7.الف : المفيض .

8.هذه العبارة لا توجد في موضعه في التعليقة ، ج۱ ، ص۱۰۹ .

صفحه از 500