جواهر الکلمات فيما يتعلق بأحوال الرواة - صفحه 447

زعم بعض أنّه يدل على التوثيق ، ولعلّ كونه من أمارات الحسن غير بعيد.
[10 .] ومنها: قولهم «مولى فلان» أي واحدٍ منهم عليهم السلام ، ولعلّ هذا أدون من سابقه في الإشعار بالاعتناء بشأنهم ، ولكن كون المدح المستفاد منه مشعرا بالحُسن المصطلح لا يخلو عن تأمّل ، بل عدُّ حديثه من أمارات القسم الثاني من أقسام القويِّ قويٌ.
[11 .] ومنها: قولهم «فلان حجّة» ، وهو عند أهل الدراية من أمارات الوثاقة والعدالة ، وفي / 69 / الدراية :
ما يحتجّ بحديثه ، وفي إطلاق اسم المصدر عليه مبالغة في الثناء عليه بالثقة والاحتجاج بالحديث وإن كان أعمّ من الصحيح ، لكن هذه اللفظة عند أهل الدراية تدلّ على ما هو أخصّ من ذلك وهو التعديل وزيادة . انتهى ملخّصا. ۱
وفيه أنّ دلالتها على الأخصّ مستلزم للنقل ، وعندهم هو مدفوع بالأصل ، بل غاية ما يستفاد منها هو الحسن القريب بالوثاقة ، فحديثه يعدّ من الحسان كالصحاح ، فتدبّر.
[12 .] ومنها: قولهم «متيقّن» ، وكونه من أمارات الحسن غير بعيد.
[13 .] ومنها: قولهم «ثبت» ، وعدّه الشهيد الثاني من أمارات الحسن. ۲
[14 .] ومنها: قولهم «حافظ» ، وعُدّ عند أهل الدراية من أمارات الحسن ۳ ، وفيه أنه خلاف التحقيق ؛ لأنّه ممّا له دخل في المتن من غير أن يكون له دخل في قوّة السند وصدق القول ، فهو إمّا من أمارات الأصحّ والتقوية بعد ما صار الحديث حسنا أو موثّقا كما صرّح به المحقّق البهبهاني ۴ ، أو يعدّ حديثه قويّا كما عند بعض.
[15 .] ومنها: قولهم «فهيم» ، صرّح المحقّق البهبهاني ۵ بأنّه من أمارات الترجيح بعد ما صار الحديث صحيحا أو حسنا ۶ أو موثّقا ۷ .
[16 .] ومنها: قولهم «ضابط» ، وعُدّ عند أهل الدراية من أسباب الحسن.

1.الدراية ، ص۷۶ ؛ الرعاية ، ص۲۰۴ .

2.الرعاية ، ص۲۰۴ .

3.منهج المقال و تعليقته ، ص۱۰۲ ؛ الرعاية ، ص۲۰۷ .

4.الف : ـ «أو يعدّ حديثه قويّا ... البهبهاني» .

5.ب : ـ أو حسنا .

صفحه از 500