جواهر الکلمات فيما يتعلق بأحوال الرواة - صفحه 479

أبوهم عن أبي عبداللّه عليه السلام فتدبّر، انتهى. ۱
[7 .] ومنها: أن يكون من بيت آل أبي نعيم الأزدي كما يظهر من ترجمة بكر بن محمد الأزدي وجعفر بن المثنّى والمثنّى بن عبدالسلام ؛ حيث قيل في بيان حال الأوّل:
بكر بن محمد بن عبدالرحمن بن نعيم الأزدي الغامدي ۲
أبو محمّد، وجه في هذه الطائفة ، من بيت جليل ۳ بالكوفة من آل نعيم. ۴
و في بيان حال الثاني:
جعفر بن المثنّى بن عبدالسلام بن عبدالرحمن بن نعيم الأزدي العطّار ثقة من وجوه أصحابنا الكوفيّين ومن بيت آل نعيم. ۵
هكذا حكي عن النجاشي ، وفي التعليقة:
قوله «من بيت نعيم» إشارة إلى أنّهم من بيت جليل كما مرّ في بكر بن محمّد. ۶
وقيل في بيان / 87 / حال الثالث:
مثنّى بن عبدالسلام قد أدخله ۷ العلاّمة في القسم الأوّل كقولهم «لا بأس به» ۸ وقيل بتوثيقه بناءً على أنّ نفي البأس يفيد ذلك ، ۹ وفي الوجيزة حكم بحسنه ، ۱۰ ولعلّه والد جعفر بن المثنّى الثقة وولد عبدالسلام بن عبدالرحمن، فيكون من آل نعيم ومن بيت جليل بالكوفة كما مرّ في بكر بن محمد الأزدي .
أقول: القدر المستفاد من بيان حال من يكون من بيت آل نعيم الجلالة فقط من غير تصريح بالوثاقة ، فعليه يكون آل أبي شعبة أعظم شأنا من آل أبي نعيم ، فتدبّر.

1.منتهى المقال ، ج۵ ، ص۱۲۳ .

2.الف و ب : «العامدي»، خلافا للمصادر .

3.الف و ب : «الجليل»، خلافا للمصدر .

4.رجال النجاشي ، ص۷۸ و ۱۲۱ الرقم ۳۰۹ .

5.نفس المصدر ، ص۸۷ و ۱۲۱ ، الرقم ۳۰۹ .

6.منتهى المقال، ج۲، ص۲۶۱ ينقل من التعليقة ، ص۸۵ .

7.ب: فداخلة .

8.الخلاصة، ص۱۶۸.

9.منتهى المقال ج۵ ، ص۲۸۲ ، ينقل من التعليقة ، ص۲۷۲ كما ينقل من بلغة المحدثين ، ص۳۹۹، رقم ۲ .

10.و في الوجيزة للمجلسي (ص ۲۸۶ رقم ۱۵۱۰) : «ممدوح» .

صفحه از 500