جواهر الکلمات فيما يتعلق بأحوال الرواة - صفحه 489

الخاتمة : في بيان كيفية رجوع المجتهد إلى علم الرجال وطريقة ملاحظة الكتب الرجالية والتميز بين الأسماء المشتركة

اعلم أنّ الكتب الرجالية مبوّبة بأبواب ثلاثة :
الأوّل : في الأسماء ؛
والثاني : في الكنى ، وفيه أيضا أبواب ثلاثة : الأوّل : في ذكر ما صدّر بالأب ، كأبي جعفر وأبي إسحاق مثلاً . الثاني : فيما صدّر بالابن ، كابن أبي الخطّاب أو ابن أبي رافع مثلاً . الثالث : فيما صدّر بالأخ ، كأخي سعيد أو أخي منصور مثلاً .
الثالث : في الألقاب ، كالإسكافي والثمالي مثلاً .
وباب الأسماء مبوَّب بأبواب متعدّدة كثيرة على وفق الحروف الهجائيّة وترتيبها ، والأسماء مسطورة فيها ولكن بملاحظة حروف أوائلها ، فكلّ اسم يكون في أوّله الألف يكون مذكورا في باب الألف كآدم وإبراهيم وإسحاق مثلاً ، وما يكون في أوّله الباء مذكور في باب الباء كبشر و بكر مثلاً ، وهكذا إلى باب الياء . والأسماء المدوّنة في كل باب مفصّلة غير مختلطة بلا ارتياب ، فالأسماء المصدّرة بالألف المسطورة في بابه تُلاحظ: فما يكون حرف ثانيه هو الألف يكون مقدّما على ما يكون حرف ثانيه هو الباء ، كآدم وأبان وهكذا . ثم بعد التساوي في الحرف الثاني فكلّ اسم يكون حرف ثالثه هو الألف يُقدّم على ما يكون حرف ثالثه الراء مثلاً كأبان وإبراهيم ، وهكذا يراعى هذا الترتيب إلى الحرف الآخر . ثمّ يراعى الحروف الأصلية والزائدة ، فكل اسم ليس فيه زيادة حرفا وحركةً يكون مقدّما على ما فيه زيادة كذلك كعبد وعبيد وعبيدة وعمرو و عمر ، ثمّ يراعى ما سمعت من الترتيب فيما يَتبع من أسماء الآباء ثمّ الأجداد ثمّ الكنى ثمّ الألقاب: فكريم بن سعيد يقدّم على كريم بن عامر ، وكذا محمّد بن يحيى بن زياد مقدّم على محمّد بن يحيى بن سليمان ، وكذا محمّد بن أحمد بن محمّد أبو جعفر الجريري مقدّم على محمّد بن أحمد بن محمّد بن الحرث أبو الحسن ، وكذا محمّد بن

صفحه از 500