جواهر الکلمات فيما يتعلق بأحوال الرواة - صفحه 492

مقصود ۱ لتميز المشتركات في اسم الراوي خاصة إن كان المذكور في السند هو الراوي فقط بدون ذكر الأب ، وإلاّ فيرجع إلى باب ثانٍ مقصود لتميز المشتركات في الاسمين إن ذكر اسم الراوي واسم أبيه معا ، وهكذا عند الاشتباه في الكنى أو الألقاب : فإن حصل التميّز بهذه الملاحظات يكون الحكم كما قرّرنا في المختص ، وإن لم يحصل التميّز أصلاً ولو بغلبة الاستعمال في شخص معيّن ـ كما يظهر هذه الغلبة بتتبّع الموارد في الأخبار أو بكثرة الرواية أو الاشتهار ـ ۲ ويتوقّف في مقام الاجتهاد.
ثمّ إن لم يكن الاشتراك بين الشخصين الموصوفين بالوثاقة والعدالة ونحوهما فالحكم إلحاق هذا الحديث بالضعيف ، وإلاّ فيلحق بالمعتبر بالمعنى الأعمّ ، ولكن يراعى في الإلحاق أحسن المعتبرين ويسمّى باسمه ، فعليه لو وقع الاشتراك بين الثقات في المرتبة العليا يسمّى ۳ الحديث بالصحيح الأعلى ، وفي صورة الاشتراك بين الثقة الأعلى والأدنى يلحق بالصحيح الأدنى ، وكذا في صورة الاشتراك بين الثقة والحسن فيلحق بالأخير مع ملاحظة مراتب الحسن على ما عرفت في مبحثه ، ولكن يجب على المجتهد الفحص التامّ والتأمّل التمام ؛ إذ ربما يوجد الرجل في السند مكبّرا وفي الرجال يذكر مصغّرا أو بالعكس كخالد وخُليد وسلمان و سليمان وعبد وعبيد ، وربما يذكر الراوي في السند بالاسم وفي الرجال باللقب مثلاً ، وربما وجد في السند منسوبا إلى أبيه بذكر اسم الأب وفي الرجال يذكر بكنيته مثلاً وبالعكس ، وربما ينسب في السند إلى الجدّ وفي الرجال إلى الأب أو بالعكس ، وربما يذكر في موضع بالسين وفي موضع بالصاد كحسين و حصين ، ومنه الحسين المخارق والحصين المخارق ؛ حيث كان الأوّل من الواقفة والثاني من أصحاب النبي صلى الله عليه و آله ، وربّما يذكر في السند هاشم وفي الرجال هشام أو بالعكس ؛ حيث إنّ هشام بن المثنّى الرازي من أصحاب الصادق عليه السلام ، ولكن قال في التعليقة :

1.الف: معقود .

2.الف و ب : ـ و .

3.الف و ب : فيسمى .

صفحه از 500