جواهر الکلمات فيما يتعلق بأحوال الرواة - صفحه 493

وقيل: الظاهر أنّه هاشم الثقة ، ولعلّ رواية ابن أبي عمير قرينة الاتحاد. ۱
وربما يكتب في موضعٍ «ابن فلان» وفي آخر «ابن أبي فلان» كما ينبّه عليه اختلاف قول المشايخ في بيان حال خالد [بن] بكار فلا بأس بذكر الاختلاف ، قال في منتهى المقال : «خالد بن بكار أبو العلاء ۲ الخفّاف الكوفي من أصحاب الصادق عليه السلام » ۳ ، وقال في التعليقة :
قال جدّي[ رحمه الله] : «ذكر الشيخ خالد بن [بكار] أبي العلاء؛ فالظاهر أنّ زيادة ا[لا]بن وقعت سهوا من الناسخ، / 95 / أو وقع السهو في رجال الشيخ وكان «أبي» مكان «أبو».
قلتُ: وقوع السهو في موضعين منه لا يخلو من بعد: أحدهما في رجال الشيخ، والآخر في المشيخة، انتهى كلامه. ۴
وربما يذكر في السند بالياء المثناة وفي الرجال بالباء الموحّدة أو بالعكس كبريد ويزيد وبشار ويشار ونحوهما ، وربما يكتب في السند بالألف وفي الرجال بدونها كالحرث والحارث والقسم والقاسم ، وربما يوجد بالمهملة ۵ وربّما يوجد بالمعجمة كما يرشد [إليه] الاختلاف في رميلة ؛ قال بعض المشايخ :
رميلة ۶ من أصحاب أمير المؤمنين ؛ كذا في الخلاصة ، ۷ وقال الشهيد : «جعله ابن داوود بالزاء المعجمة» ونسب ما في الخلاصة إلى الوهم ؛ قال: «وقد ذكر في رجال الشيخ بالزاي» أقول: وقد ذكره الشيخ في الاختيار بالراء كما فعله صاحب الوسيط ، والسيد جمال الدين كتبه بالزاء. ثم شطب ۸ عليه ونقله إلى الراء ، انتهى ۹ .

1.منهج المقال وتعليقته ، ص۳۶۷ .

2.الف و ب : «العلى»، خلافا للمصادر .

3.منتهى المقال ، ج۳ ، ص۱۵۵ .

4.منتهى المقال ، ج۳ ، ص۱۵۵ ؛ رجال الشيخ ، ص۱۸۶ ، رقم ۲۳ ؛ الفقيه المشيخة ، ج۴ ، ص۱۰۰ .

5.الف و ب : في المهملة .

6.الف . زميلة .

7.خلاصة الرجال ، ص۷۱ ، رقم ۲ .

8.الف : حرب .

9.حواشي الشهيد الثاني على الخلاصة مخطوط نقل منه بالمضمون .

صفحه از 500