الفوائد الرجالية - صفحه 313

الباقين فلم يوثِّق أحد من علماء الرجال أحداً منهم ، ۱ انتهى .
ومنشأ التوهّم عدم ملاحظة الذيل والاكتفاء بالصدر . ۲
إذا عرفت ذلك فنقول : قد اختلفوا في تعيين محمّد بن إسماعيل المذكور عن هذه الجماعة على أقوال :
الأوّل : أنّه محمّد بن إسماعيل النيسابوري المكنّى بأبي الحسن كما هو المعروف ، وجرى على ذلك ثلّة من المتأخّرين ، بل ذكر البعض أنّه لا يبعد دعوى القطع به ، وذهب إليه السيّد الداماد ۳ والتفرشي ۴ كما عن المحدّث الكاشاني ۵ والعلاّمة المجلسي ۶ في أربعينه والفاضل الخواجوئي ۷ ، بل هو المحكي عن الأكثر ، ۸ بل ربما قال بعض المتأخّرين : « إنّه استقرّ عليه رأي الكلّ في زماننا» . ۹
الثاني : أنّه محمّد بن إسماعيل بن بزيع المعروف المعدود من الوزراء كما هو

1.الرواشح السماوية ، ص۷۴ .

2.مشرق الشمسين ، ص۲۷۵ .

3.نعم ، ربما يظهر من السيد الداماد ، حيث إنّه قال [الرواشح السماوية ، ص۷۴] : «لللأوهام التائهة الذاهبة هنا إلى محمّد بن إسماعيل البرمكي صاحب الصومعة أو محمّد بن إسماعيل بن بزيع أو غيره من المحمّدين بني إسماعيل اشتراك الاسم في اثني عشر رجلاً احتجاجات عجيبة ومحاجات غريبة» . نعم ، إنّ من العجيب ما وقع للفاضل الشيخ حسن في المنتقى [منتقى الجمان ، ج۱ ، ص۴۳ ، نقله باختصار ]حيث ذكر أنّه مشترك بين السبعة قال : «وأمر محمّد بن إسماعيل هذا ملتبس ، لأنّ الاسم مشترك في الظاهر بين سبعة رجال ذكرهم الأصحاب في كتب الرجال ، وهم محمّد بن إسماعيل بن بزيع والبرمكي والزعفراني والكناني والجعفري والصيمري والبلخي ، وكلّهم مجهول الحال» ولكنّه قال أيضا ـ بعد عدّة من السطور ـ : «ويحتمل كونه غيرهم ، [بل هو أقرب ؛ فإنّ الكشّي ذكر في ترجمة الفضل بن شاذان حكاية عنه] منه .

4.نقد الرجال ، ج۴ ، ص۱۳۹ ، رقم ۴۴۸۲ .

5.الوافي ، ج۱ ، ص۲۲ ، المقدّمة الثانية .

6.الوجيزة ، الورقة ۹۰ ، مخطوط .

7.انظر سماء المقال ، ج۱ ، ص۴۸۱ ، التعليقة الاُولى .

8.منهم : الإسترآبادي في منهج المقال ، ص۲۸۳ ؛ والماحوزي في معراج أهل الكمال ، ص۱۱۶ ؛ والقهبائي في مجمع الرجال ، ج۵ ، ص۱۵ .

9.نسبه الكلباسي في سماء المقال ، ج۱ ، ص۴۸۱ إلى بعض الأواخر .

صفحه از 490