الفوائد الرجالية - صفحه 329

الشيخ النقل منه بعيد ، كما عرفت ممّا ذكره من أنّ «تصحيح العلاّمة وابن داوود . . .» إلى آخره ، وكذا ما ذكر «ولا منافاة بين صدوره من ابن داوود . . .» إلى آخره لا يخفى ما فيه .
الثاني : ما ذكره سيد المدقّقين وسند المتألّهين الشهير بالداماد من تصحيح طريق الحديث / 41 / بمحمّد بن إسماعيل المذكور ، وبالغ في مدحه وعلوّ شأنه ، ونذكر كلامه بطوله على وجه التلخيص لما فيه من الفوائد .
قال في الرواشح :
اعلمن أنّ محمّد بن إسماعيل هذا أي الذي يروي عن الفضل بن شاذان ويصدر به السند هو أبوالحسن المتكلّم الفاضل المتقدّم البارع المحدّث تلميذ الفضل بن شاذان الخصّيص به ، يقال له بَندُفر ، وتوهّم كونه محمّد بن إسماعيل بن بزيع أو محمّد بن إسماعيل البرمكي صالي ۱ هو الذي يروي عنه أبو عمرو الكشّي أيضاً عن الفضل بن شاذان ويصدّر به السند ، وهو محمّد بن إسماعيل أبوالحسن النيسابوري المتكلّم الفاضل البارع المحدّث تلميذ فضل بن شاذان الخصّيص به كان يقال له بَندُفَر ، البند ـ بفتح الموحّدة وتسكين النون والمهملة أخيراً ـ العَلَم الكبير جمعه بنود ، وهو فرّ القوم ـ بفتح الفاء وتشديد الراء ـ ، وفُرَّتهم بضمّ الفاء وعلى قول صاحب القاموس كلاهما بالضمّ . والحقّ الأوّل أي من خيارهم ووجوههم ، ويقال له أيضاً : بندويه ، وربّما يقال : ابن بندويه .
وقال في القاموس : البند : العلم الكبير . ومحمّد بن بندويه من المحدّثين ، وهذا الرجل شيخ كبير فاضل جليل القدر معروف الأمر دائر الذكر بين أصحابنا الأقدمين رحمهم اللهفي طبقاتهم وأسانيدهم وإجازاتهم .
وبالجملة طريق أبي جعفر الكليني وأبي عمرو الكشّي وغيرهما من رؤساء الأصحاب وقدمائهم إلى أبي محمد الفضل بن شاذان النيسابوري من النيسابوريّين الفاضلين تلميذيه وصاحبيه أبي الحسن محمّد بن إسماعيل [بن ]بندفر وأبي الحسن علي بن محمّد القتيبي ، وحالهما وجلالة أمرهما عند المتمهّر الماهر في هذا الفن أعرف من أن يوضح وأجلّ من أن يبيّن .
وربّما يبلغني من بعض أهل العصر أنّه يذكر أبا الحسن ۲ فيقول : « محمّد بن إسماعيل البندقي

1.المصدر : ـ «صالي» ولعلّ الصحيح : «صاحب الصومعة» .

2.في الرواشح السماوية : «الحسين» بدل «الحسن» .

صفحه از 490