الفوائد الرجالية - صفحه 362

الفائدة الحادية عشرة

[ في حجيّة مراسيل ابن أبي عمير ]

قد اختلفوا في حجيّة مراسيل ابن أبي عمير على قولين :
الأوّل : القول بالحجّيّة كما هو مقتضى كلام العلاّمة في النهاية ۱ والشهيد في الذكرى ۲ وشيخنا البهائي ۳ ، بل عن جماعة من أصحابنا كالنجاشي ۴ والشهيدين في الذكرى ۵ وشرح الدراية ۶ والمقدّس في المجمع ۷ دعوى اتفاق الأصحاب على العمل بمراسيله . ۸
وعن العلاّمة البهبهاني : «إنّ مراسيل ابن أبي عمير / 53 / في حكم المسانيد عند الفقهاء ، لو لم يكن أقوى عند القدماء» .
قال : «ويظهر من الشيخ أنّه معروف بأنّه لا يرسل إلاّ عن ثقة» . ۹
وعن السيّد السند النجفي : «أنّ مراسيل ابن أبي عمير لا تقصر عن المسانيد ؛ لسكون الأصحاب إليها واتفاقهم على أنّه لا يرسل إلاّ عن ثقة» .
قال : «فالظنّ الحاصل من مرسلات ابن أبي عمير لا يقصر عن الظنّ الحاصل من مسانيد الثقات» .
وقال السيّد الداماد :

1.نهاية الوصول إلى علم الاُصول : الورقة ۲۱۸ ، مخطوط ، نقلاً عن خاتمة المستدرك ، ج۵ ، ص۱۲۶ .

2.الذكرى ، ص۱۴ و ۲۶ .

3.الوجيزة للبهائي ، ص۵ .

4.رجال النجاشي ، ص۳۲۶ ، رقم ۸۸۷ .

5.الذكرى ، ص۴ .

6.الرعاية في شرح الدراية ، ص۴۸ .

7.مجمع الفائدة والبرهان ، ج۱ ، ص۱۴۴ .

8.عدّة الاُصول ، ج۱ ، ص۳۸۶ ـ ۳۸۷ .

9.حاشية مجمع الفائدة والبرهان ، ص۷۳۵ ؛ الفوائد الحائرية ، ص۴۸۷ ـ ۴۹۱ .

صفحه از 490