الفوائد الرجالية - صفحه 383

من اتّفاق النسخ على خلافه ، وهو مقتضى كلام ابن داوود ، حيث قال في باب الموثّقين : «علي بن شترة ـ بكسر الشين المعجمة وبالتاء المثنّاة والراء ـ دي جحْ ثقة» ۱ وقال في باب المجروحين : «علي بن محمّد بن شترة القاساني أبوالحسن كان فقيهاً مكثراً فاضلاً» . ۲
واضطرب كلام الشيخ فيه ، فذكره مرّتين تارة في أصحاب الرضا عليه السلام وقال : «إنّه ضعيف» ۳ وتارة في أصحاب الجواد عليه السلام وقال : «ثقة» ، وهو المحكيّ عن المازندراني في شرح الكافي ، ۴ بل عنه عن بعض أفاضل أصحابنا ، وعليه بعض المتأخّرين وهو خيرة السيّد الداماد ، قال في الراشحة السابعة والعشرين من الرواشح أنّ :
القاساني ـ بالقاف والسين ـ نسبة إلى قاسان معرّب كاسان ـ بالكاف والسين ـ بلد من ماوراء النهر منه أحمد بن محمّد بن سليمان القاساني من علماء الاُصول وقومٍ من رجال الحديث ، وأيضاً نسبة إلى قاسان معرّب بالسين المهملة ناحية بأصبهان منها عليّ بن محمّد القاساني الأصفهاني الضعيف ، والقاشاني ـ بالشين المعجمة ـ نسبة إلى معرب كاشان البلد المعروف من عراق العجم بين قم وأصفهان ، منه علي بن شترة ۵ الثقة . ۶
وقال في الحاشية :
ذكر الشيخ في كتاب الرجال علي بن شيرة الكاشاني الثقة [و ]علي بن محمّد القاساني الضعيف كليهما في رجال الهادي عليه السلام بحيث لا التباس ، ووَثّق الأوّل وضعّف الثاني ، ومع ذلك فقد التبس الأمر على غير واحد من الأصحاب .
وتوقّف الوالد المحقّق كما هو الظاهر من كلماته ؛ حيث إنّ جميع كلماته في الباب مبني على الترديد .
وربّما يظهر عن المجلسي ۷ أنّ علي بن محمّد بن سليمان هو القاساني ، وأنّ

1.رجال ابن داوود ، ص۱۳۹ ، رقم ۱۰۵۷ .

2.رجال ابن داوود ، ص۲۶۲ ، رقم ۳۵۴ .

3.رجال الطوسي ، ص۳۸۸ ، رقم ۵۷۱۲ .

4.شرح اُصول الكافي للمازندراني ، ج۲ ، ص۱۴۳ ، ح۳ من باب استعمال العلم .

5.في المصدر : «شبرة» .

6.الرواشح السماوية ، ص۹۳ .

7.في المخطوطة : المجالس .

صفحه از 490